أكد النائب البطريركي للروم الارثوذكس المطران ​لوقا الخوري​، خلال تشييع العلامة الشيح محمد البوطي في الجامع الاموي في دمشق، أنه "لن نسقط ابدا وستبقى سوريا مرفوعة الراية في كل زمان ومكان لأنها لا تعرف إلا المحبة والكتاب".

وأوضح في كلمة ألقاها في المناسبة أن "الشهيد البوطي كان كلمة المحبة والسلام، قتلوه لأنه أراد أن يجمع الأخوة مع بعضهم"، لافتا الى أنه "قتل الشهيد البوطي وهو في محرابه وهو يعلم كلمة الحق قتلوه لأنه لا يعرف إلا الحق".

ودعا الى أن "يجعله الله في جنات النعيم مع كل الذين سقطوا شهداء من اجل ان نحيا نحن، وأن يكون مع الأبرار ومع القديسين ومع الصالحين ونطلب منه ان يصلي لنا ويدعو لنا كما كان يدعو في هذا المكان، هذا المكان الذي يضم النبي يحيا (النبي يوحنا). فهذه سوريا التي تجمعنا في كل مكان في الأرض والمحبة والتسامح نحن لا نعرف الا الحق والحقيقة والسلام لكل العالم ولكنهم يبادلوننا بالحقد".

وتوجه الى الرئيس الأميركي باراك اوباما "الذي تكلم في ​اسرائيل​، نقول لك: ليست اسرائيل قوية يا اوباما نحن الأقوياء بحبنا لأرضنا لو تعطي اسرائيل كل ما عندك، لكن نحن بايماننا وبمحبتنا لأرضنا ولن نسقط ابدا وستبقى سوريا مرفوعة الراية في كل زمان ومكان".