أجرى راعي أبرشية ​فرنسا​ للموارنة المطران مارون ناصر الجميِّل حواراً معمقاً وتفاعلياً مع شبان رعية سيدة لبنان في باريس وشاباتها في مزار سيدة بانو العجائبية في بلجيكا، حول العناوين الكبرى للمجمع الماروني الأول المرتقب في فرنسا الذي سيعقد دوراته الثلاث في 13 و 14 كانون الأول 2013، وبعد عيد الفصح المقبل عام 2014، وفي 26 و 27 أيلول 2014.

وفي محصلة الحوار، اقترح بعض الشبان إنشاء لجان متخصصة في عدد من المجالات التي تصب في اطار بناء أسس أول مجمع أبرشي ماروني في فرنسا. وكان اللافت احساس الشبيبة بأنهم مشاركون فعلاً في القرار، وفي ورشة المشاريع المقترحة. وطُرحت الأفكار المفيدة والهادفة لتنظيم صفوف الأبرشية الناشئة.

كما احتفل المطران الجميِّل بقداسي عيدي الفصح والبشارة هناك، مركزاً في عظته على معاني القيامة الروحية والمدنية، ورابطاً بين قيامة المسيح وقيامة الفرد والكنيسة والوطن، معوِّلاً على همة الشبيبة وخصوصاً النخبة المثقفة منها.

وكان المطران الجمِّيل قد إحتفل بصلوات أسبوع الآلام في كاتدرائية سيدة لبنان في باريس، وقام الاربعاء برتبة القنديل، وكرس للمرة الأولى زيت الميرون والعماد والمرضى الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الخميس بمشاركة أمين سر الأبرشية ريمون باسيل وخوري الرعية مارون كيوان والأب عبود شهوان خادم رعية دير ما شربل في سورين والرهبان والكهنة مارون أبي نادر وشربل دكاش وإيلي عاقوري وانطوان جبر وغي دانييل. يذكر ان هذه الرتبة يحتفل بها البطاركة، رؤساء الكنائس في النطاق البطريركي الانطاكي، وخارج هذا النطاق يتعين على كل اسقف الاحتفال بها في ابرشيته.