"أهذه هي الأرض الوحيدة التي يملكها... من يدري أين له قطع أرض أخرى!" كلمات يرددها الأشخاص في كلّ مرّة تبادر الى السؤال عن قطعة أرض يملكها أجانب في لبنان. يوم باشرنا العمل على ملف بيع الأراضي في لبنان منذ أشهر طوال، لم نعرف حجم الكارثة، ويوم فتحنا قضية تلة الصليب في ​دلبتا​ لم نعرف أن "الدنيا قامت ولم تقعد يومها" لا لأن حجم المساحات التي بيعت للأمير السعودي مقرن بن عبد العزيز العبد الرحمن آل سعود تفوق 7000 مترا مربعا بل لرمزية تلك الأرض فقط لا غير والسبب أن في "فتقا" الكسروانية أرضا أخرى يملكها هذا الأمير.

بعدالتعزانيةودلبتاوالكفوروالعيرون، "النشرة" تفتح في هذا الجزء قصة قطعة أرض في منطقة فتقا الكسروانية، رقم العقار 650-651 بيعت الى الأمير السعودي مقرن بن عبد العزيز آل سعود.

عملية البيع قد تكون تمت بمرسوم من مجلس الوزراء!

"لماذا الدهشة من أن للأمير أرضا في منطقتنا (مرقد عنزة في لبنان)، فقد لا تكون فتقا المنطقة الوحيدة بعد دلبتا التي يملك فيها أرضاً" هذا ما تلفت اليه مصادر "النشرة" ، وتتابع: "الأمير السعودي إشترى هذه العقارات منذ سنوات وشيّد فيلا عليها"، مشيرةً الى أن "عملية البيع هذه قد تكون تمت بمرسوم من مجلس الوزراء"، كاشفةً أن "العقارين يعودان الى المواطنين جورج طرزي و طوني بواري وهو من منطقة طبرجا".

"ما بعرف شي"!

ولأن الأرض في فتقا، ورئيس البلدية هو المسؤول عن تسيير أمور بلدته حاولت "النشرة" الإتصال برئيس بلدية فتقا فهد الشدياق وبعد عدة محاولات أجاب قائلاً: "ما بعرف شي"، وأقفل الخط. تعجبنا بدايةً لهذا الجواب ولكن أدركنا السبب بعد أن أكدت المصادر لنا أن "الشدياق يملك مكتباً لبيع العقارات في فتقا... ومتى فُهِمَ السبب بطل العجب!"

14000 متر قرب "الرانشو" بغدراس!

القصة لم تكتمل بعد... والقضية لم تنتهِ، فبحسب مصادر مطلعة فإن "للأمير السعودي أرضا أخرى في غدراس غير مسجلة بإسمه"، مشيرة الى أن "تلك الأرض تقع تحديداً قرب "الرانشو" وتزيد مساحتها عن 14000 متر".

من دلبتا الى فتقا.. أرض يتملكها الأجانب دون حسيب أو رقيب والسؤال يبقى هل للأمير السعودي أراض في مناطق أخرى لا تزال مجهولة؟

الاجزاء السابقة من ملف بيع الأراضي للأجانب الذي فتحته "النشرة":

(1)عقارات بـ"الدزينة" تباع لغير اللبنانيين في التعزانية: فهل يصبح اللبناني غريبا في أرضه؟

(2)"تلة الصليب" بأيادٍ سعودية والبلدية ستناضل لاسترداد الأرض

(3)بيع الأراضي للاجانب في الكفور الكسروانية "قد يكون حصل بمرسوم جمهوري" ومسؤولون يسهلون عمليات البيع

(4)85.099.50 متراً ملك لأمير إماراتي في "العيرون" المتنية: جريمة وطنية أو غنى عقاري؟