نظمت كل من "جمعية حياة حرة بلا تدخين" و"إتحاد نقابات المهن الحرة" و"الحملة المدنية لمراقبة تطبيق القانون 174" و"مجموعة البحث للحدّ من التدخين في الجامعة الأميركية في بيروت" تحركا رمزيا أمام وزارتي السياحة والداخلية في الحمرا للتذكير بأن التخاذل في تطبيق قانون الحد من التدخين 174 يساهم في قتل 10 لبنانيين يوما. وقد نظمت الجمعيات جنازة سيّارة لقافلة ضحايا التدخين جالت حول وزارتي الداخلية والسياحة في منطقة الحمرا، وتقدمتها سيارة الرضيعة كارول مندلق التي حملت لافتة "قافلة ضحايا 10 ايار، وكل يوم 10 ضحايا جدد لأنكم لا تطبقون القانون 174". كذلك حملت السيارات لافتات تنذر الوزراء المعنين بتحمّل مسؤولياتهم.

وأكدت الجمعيات أن "القانون وضع لحماية الناس وهو إذا ما طبّق فعلياً يساهم بتخفيض نسبة الوفيات الناجمة عن التدخين بما يعادل 25%، أمّا إذا بقيت الحال على ما هو عليه من تخاذل في التطبيق، فسيكون عدد الضحايا إلى إرتفاع"، مشددة على أنها "لن تسكت بعد اليوم على مقتل عشرة لبنانيين يومياً بسبب عدم تحمل الوزراء المعنيين مسؤولياتهم في تطبيق القانون 174".

وطالبت الوزراء المعنيين "تطبيق القوانين بما لديهم من إمكانيات والتأكيد بتصريحاتهم على ذلك وإلاّ خالفوا هم أنفسهم القانون، ويهمنا أن نحث القضاة على عدم التساهل باستصدار الأحكام بما ينص عليه القانون"، داعية المواطنين إلى "عدم الإنسياق وراء أكاذيب أصحاب بعض المؤسسات السياحية والتمسّك بحقهم بالهواء النظيف وبالطعام غير الملوث بسموم التدخين، وبالتالي تبليغ وزارة السياحة عن المخالفات على الـ 1735 لأنها، ومهما صرح الوزير المستقيل فادي عبود، ملزمة قانوناً بمراقبة تطبيق القانون 174".