شدد نائب رئيس "مؤسسة الصفدي" أحمد الصفدي على "ضرورة العمل على إغناء التنوّع الثقافي القائم على الاعتراف بالآخر والتفاعل معه سعياً إلى التلاقي والتعاون والتشارك في بناء الوطن. فالتنوّع ينتج وطناً مميّزاً".

وتوجه إلى الحضور خلال حفل أقامته المنطقة التربوية في الشمال والهيئة الاستشارية لمجالس الأهل بالتعاون مع "مؤسسة الصفدي"، بالقول: "لا تخافوا من التنوّع بل خافوا عليه ودافعوا عنه واحموه لأنّه أساس الحرية التي من دونها لا معنى للبنان". وقال الصفدي: "وسط التحديات التي تواجهنا داخلياً وإقليمياً، لإضعاف عزيمتنا والتشكيك بقدرة هذا الوطن الرائع على تجاوز الأخطار والصعوبات، كان رهاننا دائماً على شبابنا، على أجيالنا الطالعة المؤمنة بالوطن-الرسالة". وأضاف: "إن التربية والعلم هما رأسمال لبناني أساسي، وكلنا مدعوون إلى تنميته وصولاً إلى شراكة وطنية إنسانية كاملة في مجتمع يسوده العدل ويعمه السلام".

كما لفت الصفدي إلى "أن الاحتفال الذي نشهده اليوم بالتعاون مع المنطقة التربوية في الشمال والهيئة الاستشارية العليا لمجالس الأهل، بهدف تكريم الطلبة الفائزين في بطولة المدارس الرياضية وأعضاء الهيئة الاستشارية للجان الأهل، الذين نتطلّع معهم إلى مستقبل مشرق لشبابنا وبلدنا، هو خير دليل على الروح الرياضية العالية والمبادرة والإرادة الصلبة لدى مجتمعنا الطرابلسي والشمالي، الذي، لم يسمح بأن تحُول الأوضاع الصعبة التي يمر بها، دون بذل الجهود، في سبيل الحفاظ على الصورة المشرقة لطرابلس، مدينة العلم والعلماء، وعلى المستوى التعليمي الذي ميّز لبنان وجعله منارة في هذا الشرق".

وشدد على ان "قوة لبنان الحقيقية بثروته البشرية، ولعل شعارنا الذي اعتمدناه في "مؤسسة الصفدي" منذ انطلاقة مسيرتها التنموية "ثروتنا عقلنا" يكرّس هذه النظرية فعلاً لا قولاً". ودعا الطلاب المكرمين "إلى الحفاظ على نقاوةِ الفكرِ وروحِ الصمودِ ووضوحِ الرؤية، وإلى رفض كلَّ أشكالِ التعصُّبِ الطائفي والمذهبي، ومقاومة اليأس والتحريض".