أكد وزير خارجية بلجيكا ونائب رئيس الوزراء ديديه ريندرز "ضرورة عقد المؤتمر الدولي حول سوريا في جنيف في أسرع وقت لإيجاد حل للأزمة السورية"، لافتاً إلى أن "جنيف 2 هي الإطار الصحيح لمعالجة الأزمة"، مضيفاً: "موسكو تدعم مشاركة طهران في المؤتمر الدولي، لا سيما بعد فوز حسن روحاني في إنتخابات الرئاسة، غير أننا لم نتفق بعد على نمط معين حول هذا الموضوع وبرأيي مهم جدا أن تشارك دول مثل السعودية وتركيا ومصر في مؤتمر جنيف 2، وإننا في أوروبا لا نرغب في الخلط بين دور إيران في الحرب الأهلية في سوريا ومفاوضات الملف النووي الإيراني".

وفي تصريحات خاصة لصحيفة "عكاظ" السعودية، أعرب عن "تحفظ بلاده على القرار الأوروبي برفع الحظر عن الأسلحة وتسليح للمعارضة السورية"، مطالبا بـ"تحرك دولي من الأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار في سوريا".

وفي سياق آخر، شدد على "أهمية تعزيز العلاقات السعودية – البلجيكية"، واصفاً إياها بـ"انها علاقات تاريخية"، كاشفاً عن "مقتل 20 بلجيكيا في القتال الدائر في سوريا".

وعن نقل الحرب السورية إلى لبنان، رأى ان "هناك تصعيداً ومحاولة نقل النزاع السوري لدول الجوار"، مديناً بشدة "تورط حزب الله في الحرب السورية التي أثرت بشكل خطير على أمن لبنان"، مضيفاً: "نعلم جيدا صعوبة الوضع في لبنان ونحرص على التوافق ووحدة هذه البلاد وينبغي التصدي لأي محاولات لتشتيت لبنان ومنع الفتنة الطائفية".