أكد الاتحاد الاوروبي "التزامه بمنع التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، باعتبار تلك الممارسات انتهاكات تحط من حقوق الإنسان وكرامة الانسان".

وأشادت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في بيان بمناسبة "اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب"، بـ"جهود منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان الفردية الذين يعملون بشجاعة لمنع التعذيب والتخفيف من الأضرار العميقة التي تلحق بضحاياه".

ودعت جميع الدول الى "الانضمام لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق بها"، مشددة على أن "الاتحاد الأوروبي ما يزال يعلق أهمية قصوى على القضاء على التعذيب أينما يحدث".

في سياق متصل تظاهر عدد من الناشطين أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل إحتجاجا على تجهيز شركة "جي 4 اس" البريطانية السجون الإسرائيلية التي يتعرض فيها الفلسطينيون ومن بينهم الأطفال للتعذيب.

وقام المتظاهرون بتوزيع منشورات تؤكد ان تقديم شركة "جي 4 أس" خدماتها لسجني "كتسيعوت ومجيدو" الإسرائيليين يعد خرقا لاتفاقية جنيف الرابعة.

ودعا المتظاهرون مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى "التوقف عن العمل مع شركة "جي 4 إس" التي طالبوها بالتوقف عن دعم "الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك حقوق الإنسان".