أشار وزير الدفاع التركي ​عصمت يلماز​، إلى انه "ليس لأي أحد على الإطلاق سطلة تغيير أشخاص أعطى لهم الشعب حق إدارة البلاد بالانتخاب، سوى الشعب نفسه لأنه هو الوحيد مصدر السلطات"، وذلك تعليقاً على قيام الجيش المصري بعزل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وفي تصريحات له على هامش زيارة قام بها لمحافظة "تشانقيري" شمال تركيا لافتتاح أحد المشروعات الخاصة بالصناعات الدفاعية، أضاف ان "مصر صاحبة الحضارة العظيمة تمر حاليا بفترة دقيقة وصعبة للغاية"، مؤكداً "إيمانه الشديد بقدرتها على تخطي تلك المحنة في أقرب وقت ممكن"، لافتاً إلى ان "الشعب هو الجهة الوحيدة المخولة بتحديد ما إذا كانت الصناديق الانتخابية كافية أو غير كافية".

وأشار إلى أن "العالم ينظر الآن إلى مصر على أساس أنها دولة من الدرجة الثالثة، لم تستطع أن تكمل تجربتها الديمقراطية الأولى"، موضحا أن "مصر في الماضي استطاعت تأسيس حضارات في مختلف العصور لا زالت شاخصة أما العالم حتى الآن"، مناشدا الشعب المصري بأكمله "دعم الخطوات التي تخطوها بلادهم على مسار الديمقراطية".

وعن العلاقات العسكرية بين تركيا ومصر، ذكر يلماز أن "هناك علاقات عسكرية جيدة مع مصر"، معربا عن "رغبته في تطوير تلك العلاقات إلى أفضل مما هي عليه حتى الآن".