وصف الرئيس اليمني الجنوبي السابق ​علي سالم البيض​ مشاركة عناصر من "الحراك الجنوبي" في مؤتمر الحوار بـ"المسرحية" الهادفة لإجهاض "مطالب شعب الجنوب في الانفصال عن الشمال".

وأوضح البيض في بيان صحافي أنه "عاد ما سٌمى مؤتمر حوار صنعاء الى الانعقاد، وما هو إلا الفصل الاخير لمسرحية هزيلة ضد مطالب شعب الجنوب في استعادة الاستقلال عن الشمال".

وإعتبر أن "إنطلاق ما سٌمى بالجلسة الختاميةٌ لمؤتمر "حوار الاحتلال الهدف منه التشويش على الرأي العام والعالم باختزال قضيةٌ شعب الجنوب بانسحاب او مشاركة اشخاص لا يمٌثلون ألا انفسهم فقط".

يشار الى أن "الجلسة العلنية الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني استأنفت أعمالها في صنعاء بمشاركة ممثلين عن الحراك الجنوبي كانوا قد قاطعوا اعمال المؤتمر".

ولفت البيض الى أن "المشاركين باسم الحراك يقومون بتوزيعٌ الادوار المرسومة حسب الطلب منذ اكثر من عام كامل في المراوغة والتهديد بالانسحابات والابتزاز والمقايضٌة ".

وقد مثل الحراك في مؤتمر الحوار المنعقد في صنعاء منذ آذار الماضي "مؤتمر شعب الجنوب" الذي يقوده رئيس امن الدولة سابقاً محمد على احمد والمقرب من الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

يشار الى أن "مؤتمر الحوار الوطني بدأ أعماله في 18 آذار الماضي بمشاركة 565 عضوا يمثلون مختلف القوى السياسية في اليمن من اجل الوصول الى اتفاق حول شكل الدولة والاستفتاء على دستور جديد، والشروع في اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية".