لفتت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، في تقرير نشرته من العاصمة ​البحرين​ية المنامة بعنوان "الغاز المسيل للدموع بديلا للحوار في (واحة الليبرالية)"، الى أن "البحرين التي كانت في يوم ما بمثابة واحة ليبرالية في الخليج، أصبحت بالنسبة لكثيرين مكانا للخوف والقمع. ورغم من أن ولي العهد، الأمير سلمان، الذي درس بجامعة كمبريدج البريطانية، تعهد بالإصلاح وتأهيل قوات الشرطة وتخصيص جهة مستقلة للقضاء على التعذيب، إلا أن متشددين في عائلته ومتشددين بين المتظاهرين عرقلوا ما تعهد به".

وتابعت "وقد توقف الحوار الوطني في البحرين - ذات الغالبية الشيعية - التي تشهد منذ 2011 احتجاجات يومية ضد الأسرة الحاكمة - التي تنتمي للطائفة السنية - في ما يطلق عليه كثيرون "الثورة المنسية".

وأشارت الصحيفة في تقريرها الى أن "قوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع على نطاق واسع لقمع الاحتجاجات، لدرجة أن الرائحة التي تسبب التهابا في الحلق تظل عالقة في الهواء بالقرى الشيعية المحيطة بالمنامة"، ناقلة عن محامي الدفاع عن معارضين سياسيين محمد التاجر، قوله إن "عدد المعتقلين في الحملة الأمنية غير معروف، لأن الرقم يتغير كل أسبوع، فضلا عن أن من يتولون إحصاء الأعداد مسجونون".

وقدر التاجر عدد المعتقلين بنحو ثلاثة آلاف، اعتقل 1200 منهم خلال الأشهر الستة الماضية.

وأوضحت أن "هذه ليست هي أساليب القمع الوحيدة"، مضيفة أن "مئات المنازل تمت مداهمتها، كما تم هدم 38 مسجدا للشيعة".