ناشد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بـ"العمل من أجل الاستثمار بشكل أكبر في مجالات الأمن والدفاع".

وكان أندرس فوغ راسموسن أدلى بتصريحات له لدى وصوله إلى مقر إنعقاد القمة الأوروبية في بروكسل، حيث يشارك في جلسة مناقشة مخصصة لتدعيم سياسة الدفاع الأوروبية.

وأوضح راسموسن أنه "يحمل رسالة للأوروبيين مفادها أن عليهم تدعيم تعاونهم الدفاعي في الحلف، حيث تحتاج أوروبا إلى بناء قدرات دفاعية أكثر فاعلية وقوة، وإلى تدعيم الإستثمار مع ناتو في هذا المجال".

وعبر عن أمله في أن "يتخذ زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في التكتل الموحد قرارات مهمة بهذا الشأن في قمتهم الحالية"، مستطردا "لكننا في ناتو لن نتدخل في القرار الأوروبي، فالأمر يعود للدول الأعضاء بالدرجة الأولى".

وشدد على أن "الأمن في دول الإتحاد وناتو يشكل تحدياً مهماً لكلا المنظمتين الدوليتين، ما يعزز الحاجة إلى مزيد من التعاون والتنسيق".

وثمن راسموسن العمل الفرنسي في أفريقيا، سواء في مالي أو في جمهورية أفريقيا الوسطى، ورأى أن "ما تقوم به فرنسا أمر جيد من أجل محاربة الإرهاب وحفظ حياة الناس".

ورداً عن سؤال حول قيام روسيا بنشر صورايخ "بالستية" على حدودها الغربية، عبر الأمين العام للـ"ناتو" عن استغرابه للتصرف الروسي. وأعاد التأكيد على أن "منظومة الدفاع الصاروخي التي يعمل ناتو على إقامتها غير موجهة بأي حال من الأحوال ضد روسيا"، وشدد "فالأمر دفاعي بحت، ولا يتعين على موسكو التحرك ضد عدو وهمي".