اتخذت بلدية طرابلس قرارا سريعا يقضي بصرف مبلغ مئتي مليون ليرة لبنانية بهدف تدعيم مبنى كريم القائم في ​منطقة أبي سمراء​ والمهدد بالانهيار.

وجاء القرار بعد تنفيذ السكان اعتصاما أمام المبنى مهددين بالدخول اليه مما أسفر عن عقد اجتماع طارىء في قاعة المجلس البلدي ترأسه نائب الرئيس المحامي جورج جلاد وحضره كل من الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة بالوكالة اللواء الركن محمد الخير، مستشار رئيس الحكومة لشؤون البلديات والتنمية العميد المهندس نقولا الهبر، المهندس الدكتور خير الدين غلاييني، أعضاء مجلس بلدية طرابلس ورئيسة مصلحة الهندسة المهندسة عزت فتفت وأهالي المبنى المهدد بالانهيار.

وأشار جلاد خلال اللقاء الى "أن للقضية شقين: شق اداري ويتلخص بما نقوم به اليوم من أجل رفع الضرر عن السكان ، والشق القانوني والذي ينص على تحميل المسؤولية للمتسببين بالضرر، مما يتوجب على السكان التقدم بشكاوى قضائية بحق المخالفين".

ثم كانت مداخلة لعضو مجلس بلدية طرابلس المحامي خالد صبح الذي شدد على أن "هذه القضية مشابهة لآلاف القضايا في المدينة وعلى مستوى الوطن ككل. والمجلس البلدي كان ولا يزال صورة لهذا المجتمع تتوجب عليه التضامن مع الأهالي ، الذي جرى انه وبعدما رفع السكان الصرخة أجرينا اتصالا بالرئيس نجيب ميقاتي وتم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارىء واتخاذ التدابير اللازمة".

وأكد اللواء الخير "أن التنسيق كان قائما منذ اللحظة الأولى مع الرئيس ميقاتي والرئيس نادر الغزال بهدف ملاحقة المخالفين وايجاد الحلول السريعة، وكان من المتوقع اجراء هذا الاجتماع يوم الاثنين المقبل بيد ان الحاجة الملحة دفعتنا للحضور اليوم، لكن الاتصالات كانت سارية المفعول مع الجميع وبخاصة الرئيس الغزال لاتخاذ القرار المناسب".

من جهته، العميد الهبر تحدث عن مرحلتين للقضية: الأولى تنص على تشكيل لجنة من الأهالي ومن البلدية مهمتها متابعة العمل على المستويات كافة، وعلمنا فان الهيئة العليا للاغاثة اتخذت القرار بدفع بدل الايواء لسكان مبنى كريم وسكان المبنيين المجاورين المتضررين أيضا على أن تعطى كل شقة مبلغ 1000 دولار شهريا لمدة ثلاثة أشهر كخطوة أولى لحين معرفة ما يمكن أن تؤول اليه أوضاع المبنى بعد اجراء التدعيم اللازم وبأسرع وقت ممكن".

وأشار الى "أنه كان من المتوقع ارسال لجنة من المهندسين التابعين لمختبر الجامعة الأميركية للكشف على المبنى، بيد ان المهندسة فتفت أشارت الى أن الوضع الخطير للمبنى يستوجب حلا سريعا نظرا للتطورات الحاصلة بحيث لا يمكن انتظار الخبراء واجراء الكشف من جديد".

كما أشار المهندس غلاييني في مداخلته الى "أن التدعيم المؤقت يحتاج الى مبلغ 100 ألف دولار كخطوة أولى وسريعة".

وبعد النقاش، تم الاتفاق على أن تصرف بلدية طرابلس مبلغ مئتي مليون ليرة لبنانية من صندوقها وتتم الموافقة عليه من قبل محافظ الشمال لتدعيم المبنى بشكل سريع على أن تبدأ الأعمال صباح يوم الاثنين.

يذكر ان رئيس البلدية نادر الغزال الموجود خارج لبنان لحضور مؤتمر في القاهرة كان على متابعة حثيثة للموضوع مع الرئيس نجيب ميقاتي واللواء الخير والعميد الهبر اضافة الى التنسيق مع أعضاء المجلس البلدي، بحيث تمت الموافقة على صرف مبلغ مئتي مليون ليرة لبنانية من الصندوق البلدي لاجراء التدعيم اللازم بأسرع وقت ممكن، فضلا عن ادراج موضوع مبنى سكاف ضمن القرار.

وأكد الغزال "أن الاجراءات القانونية تسير بالشكل الطبيعي، وان المخالف سيحمل كامل المسؤولية لجهة التعويضات واجراء الاصلاحات".