أوضحت وزيرة الخارجية الايطالية إيمّا بونينو أن "جلسة ممثلي الاتحاد الأوروبي في نيويورك تمخض عنها التزام كامل وتضامن غير مشروط، وقد تم الاتفاق على ممارسة ضغط جديد على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من جانب وفد الاتحاد الأوروبي واليونان ومن قبلنا في الساعات المقبلة".

وفي جلسة إحاطة أمام مجلس الشيوخ الايطالي حول القضية المذكورة أعلاه، أعربت الوزيرة بونينو عن "أسف قوي وشكوك كبيرة"، من كلمات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن قضية عسكريي البحرية ماسيميليانو لاتوري وسالفاتوري جيروني، حين قال أنه "سيكون من الأفضل التعامل مع القضية على المستوى الثنائي بين ايطالي و​الهند​".

وأشارت الى أن "بان كي مون أكد لي تفهمه للأمر، وضمن لي وجود إجراءات لاحقة ضد السلطات الهندية"، مبينة أن "رد فعل الأمين العام يتبع بالتأكيد وبشكل آلي تقليد نهج الأمم المتحدة في حالات النزاعات القانونية بين دولتين". وذكّرت بـ"الاتفاقيات العديدة التي تم توقيعها في الأمم المتحدة والمتعلقة بالإرهاب، وقرارات مجلس الأمن على أساس العمليات الجارية لمكافحة القرصنة التي كان يشارك فيها عسكريا بحريتنا بطبيعة الحال".

وخلصت رئيسة الدبلوماسية الايطالية إلى القول إن "الاتحاد الأوروبي نزل إلى الساحة لدعم ايطاليا ضد التهديد بإساءة استخدام إطار قانوني قد يعرّض للخطر العمل الدولي لمكافحة القرصنة بأسره".