أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبيكاثرين اشتون"ضرورة تنظيم انتخابات حرة ومنصفة في اوكرانيا بالوقت المناسب".

ودعت اشتون، الى "ضرورة الالتزام بتطبيق الاتفاق الذي وقعته قوى المعارضة و الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في أوكرانيا دون مماطلة".

ولفتت أشتون في تصريح لها الى انه "من الضروري دعم الشعب الاوكراني للاستفادة من نتائج هذا الاتفاق"، مؤكدة "دعم الاتحاد الاوروبي لبنود الاتفاق الذي وافقت عليه الاحزاب المعارضة الثلاثة في اوكرانيا من اجل تسوية الازمة والذي سيمهد لاجراء انتخابات مبكرة قبل نهاية العام الجاري".

وشددت اشتون على "اهمية وقف العنف في اوكرانيا بشكل فوري للسماح بعودة الحياة الى ما كانت عليه قبل بدء الاحتجاجات"، معربة عن "ادانتها لكافة اشكال العنف"، مطالبة "بمحاسبة المتسببين فيه مهما كانت انتماءاتهم".

واشادت اشتون "بدور وزراء خارجية كل من فرنسا والمانيا وبولندا وجهودهم في التوصل الى الاتفاق الذي وقع بعد "محادثات شاقة" مع يانوكوفيتش"، موضحة ان "اتفاق الاتحاد الاوروبي مع اوكرانيا والذي رفض يانوكوفيتش التوقيع عليه نهاية العام الماضي وكان سببا في اندلاع الاحداث الدامية ما يزال قائما ويمكن تطبيقه في المستقبل".

وذكرت اشتون ان "الاوكراني كان مستعدا في تشرين الثاني الماضي للتوقيع على الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي لكنه غير رأيه في اخر لحظة".