رأى نقيب المحامين السابق ​ميشال اليان​ ان "لبنان بات في خضم الأزمة السورية، في ظل تدخل حزب الله في الحرب السورية مما أدى إلى جلب المقاتلين إلى البلاد"، لافتاً إلى ان "لبنان يعاني من الأزمة السورية كما وكأنه جزء من الأرض السورية"، مشدداً على ان "لبنان كيان مستقل عن سوريا".

وفي حديث تلفزيوني، أشار إلى انه "إلى جانب إستنفارات إسرائيل، هناك تهديدات جدية من قبلها أيضاً، فبتنا نلعب بالنار وهناك من يجرّ اللبنانيين إلى معركة مع إسرائيل غير متكافئة، لبنان غير متحضر لها"، داعياً إلى "الهدوء، فإزالة إسرائيل من الوجود ليس بهذه السهولة اللفظية".

كما طالب اليان بـ"ضبط الوضع على الحدود من خلال ترسيم الحدود ونشر الجيش اللبناني والطلب من الأمم المتحدة تطبيق القرار الدولي 1701، إضافة إلى وقوف "اليونيفيل" إلى جانب الجيش".

أما عن المناقشات حول صياغة البيان الوزاري للحكومة، فأشار إلى ان "الخلافات داخل لجنة صياغة البيان لا تزال حادة جداً، إنما الأمر الجيد يكمن في ان الحوار بين الوزراء حضاري"، مشدداً على ان "فريق 14 آذار يعارض ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، لأن حزب الله يدّعي المقاومة وهو يمارس الحرب في الداخل اللبناني والداخل السوري".