أوضحت لجنة المتابعة للمدرسين المعينين بعد 1-1-2010 في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان صادر، أن "إصدار هذا البيان جاء بعد محاولات عدة خلال الاسابيع الماضية، من أجل الاجتماع برابطة المدرسين في التعليم الاساسي الرسمي، وهي الجهة النقابية التي تمثل جميع المدرسين في هذه المرحلة من التعليم الرسمي، وتدافع عن حقوقهم، وذلك بهدف مطالبتها بأن لا يتم إستثناء حملة الإجازة التعليمية من الدرجات الست التي يقترح مشروع سلسلة الرواتب والرتب اعطاءها لجميع المدرسين والاساتذة في التعليم الرسمي والخاص والمتقاعدين، وقد انتهت جميع تلك المحاولات بعدم التجاوب من قبل الرابطة بتبني مطلبنا".

ولفتت الى أن "هذا الموقف السلب ترافق بالاصرار من قبل الرابطة على عدم الحوار مع اللجنة من أجل رفع الظلم والتمييز اللاحق بما يقارب 3500 مدرس والذين دخلوا ملاك وزارة التربية بعد العام 2010 وذلك على أثر الخضوع لمباراة باشراف مجلس الخدمة المدنية، خصوصا وان الظلم يطال أيضا حملة الاجازة الجامعية غير التعليمية وحملة شهادتي البكالوريا اللبنانية والتربية الحضانية.BT".

وتابعت "بناء عليه فان اللجنة تدعو جميع الزملاء المعينين بعد 1-1- 2010 الى عقد الجمعيات العمومية، ورفع التوصيات التي يرتؤونها، وتحديد خطوات التحرك المناسبة حتى تحقيق المطالب الآتية: إعطاء الدرجات الست المقترحة في سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لجميع افراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة من دون استثناء. وإقرار مشروع قانون مساواة الاجازة الجامعية غير التعليمية بما فيها الفنية والتربية الحضانية بالاجازة التعليمية من قبل المجلس النيابي مما يجعل الدرجة 15 هي درجة تعيين المدرسين المجازين. وإعطاء المدرسين المعينين بعد 1-1-2010 من حملة البكالوريا اللبنانية عشر درجات ضمنها الست درجات الملحوظة في السلسلة اسوة بالموظفين الاداريين في الفئة الرابعة. والاسراع باصدار قرار تثبيت المدرسين المعينين بعد 1-1- 2010 خصوصا بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات على تعينهم في الملاك، إضافة الى إلحاق المدرسين المعينين في العام الدراسي 2012 – 2013 بكلية التربية ودور المعلمين والمعلمات".