اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي "الناتو" ​اندرس فوغ راسموسن​، ان "الحلف يكثف طلعاته الجوية الدورية فوق منطقة بحر البلطيق"، مؤكدا "التزام الحلف التام بالدفاع الجماعي".

واوضح راسموسن في تصريح له، انه "يرحب بالزيارة الاولى لرئيس الوزراء الاستوني الجديد تافي ريفاس الى المقر الرئيس للحلف"، مضيفا ان "اجتماعه مع ريفاس تطرق الى الاثار المترتبة على الاعتداء الروسي ضد أوكرانيا".

وشدد راسموسن على "اننا نواجه اكبر ازمة امنية خطيرة خلال اجيال ونحن عازمون على الحفاظ على حلف الناتو قويا ومستعدا وسريع الحركة"، مضيفا ان "استونيا ككل عضو في الناتو يمكنها الاعتماد على تضامن اعضاء الحلف دائما".

واشار راسموسن الى ان "الناتو ضاعف الطلعات الجوية لطائراته المقاتلة في عدد من دول البلطيق وذلك بفضل الولايات المتحدة الاميركية كما ان عددا من الدول الاوروبية الحليفة عرض تقديم طائرات اضافية واعادة تزويد الطائرات بالوقود اضافة الى عرض قدرات اخرى"، مضيفا "سنتأكد من ان لدينا تحديثا لخططنا العسكرية وتعزيز التمارين وخطط انتشار عسكري مناسبة".

واوضح راسموسن "اننا نعمل على التحضير لقمة حلف شمال الاطلسي في ويلز في ايلول المقبل ونواصل القيام بجميع الخطوات الضرورية لضمان حماية وحرية جميع الدول الاعضاء في الحلف من البلطيق الى البحر الاسود".