بدأ راعي أبرشية الموارنة في فرنسا، والزائر الرسولي على أوروبا، ​المطران مارون ناصر الجميل​، اليوم زيارة راعوية هي الأولى له إلى سويسرا تستمر حتى التاسع والعشرين من هذا الشهر، وهي تأتي في أعقاب الزيارة التي قام بها غبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بداية نيسان المنصرم.

وسيتفقد المطران الجميل الموارنة المقيمين في لوزان وجنيف وزوريخ وبرن، وسيحتفل بالقداس الالهي بمناسبة خميس الصعود في كنيسة القديسة مريم المجدلية في جنيف.

ثم سيترأس أعمال الدورة الثانية للمجمع الأبرشي، على مستوى رؤساء اللجان العشرين ومقرريها، في 30 و31 أيار في المقر الجديد للمطرانية في بيت مارون ـ فيلا دي سيدر، الواقع في 24 شارع ارنست رينان في مدينة مودون المحاذية لباريس. وستستعرض اللجان المتخصصة خلال هذين اليومين نتائج مناقشاتها واقتراحاتها.

وعلى هامش هذه الدورة، سيعقد المطران الجميل اجتماعه الدوري الثالث مع كهنة الأبرشية ورهبانها. وبمناسبة وجود الآنسة جوسلين خويري التي عينّها البابا فرنسيس عضواً في المجلس البابوي للعلمانيين، في باريس دعاها سيادته لإلقاء محاضرة بعنوان: التربية العائلية الراعوية في اطار رسالة مركز يوحنا ـ بولس الثاني في لبنان.

وسيحتفل المطران الجميل في الاحد الاول من حزيران بقداس المناولة الأولى في كنيسة سيدة دو لا سيل في سورين بمعاونة خادم رعية مار شربل الراهب اللبناني الاب عبود شهوان وآباء الدير.

وسيتابع زياراته الراعوية إلى البلدان الأوروبية، فيحل في السادس من حزيران في ربوع هولاندا للاطلاع على أوضاع الموارنة هناك، ثم يسافر إلى لبنان للمشاركة في مجمع المطارنة الموارنة في بكركي الذي يبدأ في التاسع من حزيران ويستمر أسبوعين.