رأى رئيس الحركة الإسلامية في مخيم عين الحلوة الشيخ ​جمال خطاب​، أن "حزب الله أخطأ بالمشاركة في الحرب إلى جانب نظام بشار الأسد المتعارض مع مبادئه العقائدية، والذي سيسقط لا محالة، في الوقت الذي خسر فيه حزب الله جزءاً كبيراً من قوته، من أجل تلافي قطع ممر يربط بين إيران والعراق ولبنان".

وكشف خطاب عن وجود "مراجعات" يومية بين قادة الحزب لتقييم مشاركته في الأزمة السورية، مشيراً إلى أن "الرأي الغالب عقب هذه المراجعات، يشير إلى أن الحزب تكبد خسائر فادحة تفوق عدد ضحاياه الذين سقطوا خلال المواجهات مع إسرائيل، وأن هناك تململاً وسط القواعد والقيادات، ومطالبات بسرعة الانسحاب من سوريا".

وعن مصير الصراع في سوريا وتدخلات بعض القوى لمؤازرة النظام، أشار خطاب في حديث لصحيفة "الوطن" السعودية إلى ان "تعداد الشيعة في العالم الإسلامي لا يصل إلى 15% من إجمالي عدد السكان. النظام السوري سيسقط في آخر المطاف، طال الزمن أم قصر، الشعب المظلوم سينتصر في النهاية على جلاديه".

ونفى خطاب أن تكون القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة تعيش في عزلة عن بقية التيارات الفلسطينية، مشيراً إلى مشاركتها في الاجتماع الدوري مع منظمة التحرير الفلسطينية وباقي التنظيمات الأخرى. و"في اللقاءات المعقودة مع القيادات السياسية اللبنانية، إضافة إلى تكفلها برعاية ألفي عائلة سورية لاجئة".