المرأة هي نصف المجتمع، وأدوارها باتت متعددة فلم تعد مجرّد ربة المنزل بل تعدت ذلك، لتكون المرأة العاملة و"القائدة" في مختلف الميادين. فالتطور والرقيّ في أي وطن بات يقاس بدرجة التطور الثقافي والإجتماعي للمرأة ومساهمتها الفعالة في البناء الحضاري للمجتمع.

وإنطلاقاً من إيمانها بهذه الأفكار، وسعياً منها للإضاءة على فاعلية المرأة ودورها عبر الحضارات، تنظم مدرسة مار روكز للاباء الأنطونيين حفلة تكريمية لمجموعة من "النساء الرائدات"، بحسب ما يصفهنّ مدير المدرسة الأب ايلي كعوي الأنطوني عبر "النشرة"، وهنّ عقيلة رئيس مجلس النواب نبيه بري السيّدة رندة بري، الاعلامية ماغي عون، الممثلة تقلا شمعون، الممثلة ايميه صياح، مديرة المستشفى اللبناني الجعيتاوي الأخت هاديا أبي شبلي، ولوسيا الخوري التي تساعد فرق الصلاة.

يتحدث الأب كعوي عن المكرّمات الستّ بكثير من الشغف وعن أدوارهن الرائدة وسيرتهن الحسنة، معتبراً أن "كلّ هذه الأمور دفعتنا الى انتقائهنّ ليكنّ المكرّمات في حفل الخميس، فرندة بري إضافةً الى كونها عقيلة رئيس مجلس النواب هي إمرأة فاعلة في المجتمع ولها خبرة طويلة في العمل مع المعوّقين، أما الاعلامية ماغي عون فقد حافظت على نوعية معينة من البرامج، بدورها تقلا شمعون إمتازت بأدوارها السينمائية الراقية، ولوسيا الخوري الّفت فرق صلاة تمولها وتساعدها وتستحق التكريم على أعمالها تلك".

وسيتخلّل الاحتفال عرض مسرحي مستوحى من ألف ليلة وليلة ولكن على الطريقة اللبنانية، وفي المسرحية سيجول الأولاد على عدة حضارات بدءًا من الفرعونية الى الرومانية فالهندية والافريقية والصينية... وهنا يشرح الأب كعوي أهمية هذا العمل، لافتاً الى أن "الأولاد ومن خلاله سيقومون بتسليط الضوء على نساء فاعلات عبر العصور في مجتمعاتهن أمثال كليوباترا وعشتروت وأنديرا غاندي وفونيلايا رافوم".

إذاً سيشهد المسرح الأنطوني يوم الخميس عملاً مميزاً يجددّ التذكير من خلاله بأن أي بناء حضاري لأي مجتمع مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور ثقافة ووعي المرأة ومساهمتها الفعالة بهذا البناء.

إعداد ​باسكال أبو نادر