اشار راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران ​جورج ابو جودة​ الى ان القديس شربل عاش في أيام كان المسيحيون فيها وما زالوا يعانون من تداعيات الحروب الدينية التي إستشهد فيها الكثيرون ومن بينهم الإخوة المسابكيون الثلاثة، إيليا النبي وشربل مخلوف عرفا بأنهما كانا شاهدين للمسيح في حياتهما، كل منهما بطريقته وأسلوبه الخاص، ولكن كليهما بروح الإلتزام المميز وحمل كلمة الله للآخرين.

وقال بو جودة خلال حفل اقامته ابرشية طرابلس المارونية، لترقية اربعة شدايقة الى درجة الشماسية، على مذابح الابرشية: "إن سيامتكم الشماسية تتم اليوم تحضيرا لدرجة الكهنوت التي ستنالونها قريبا إن شاء الله، لكي تكونوا حاملي البشرى السارة للآخرين وتعملوا على محاربة عبادة الأوثان والأصنام والعادات والممارسات المنافية للدين، في زمن كثرت فيه التحديات بالنسبة الى المسيحيين ليس فقط في هذا العالم الشرق أوسطي، بل في كل بلدان العالم وبصورة ملفتة للانتباه في البلدان التي كانت نقطة الثقل في المسيحية والتي تحول الكثيرون منها إلى العلمنة المفرطة كي لا نقول للالحاد المعلن".

وتابع: "الشماسية في الكنيسة هي رتبة تمهيدية لدرجة الكهنوت بصورة عادية. وقد تكون شماسية دائمة، كما أُعيد العمل بها بعد المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني. بموجبها يصبح بإمكان الشماس أن يشارك الكاهن في منح بعض الأسرار كالمعمودية ومسحة المرضى، وإذا كانت تمهيدية لسر الكهنوت فهي تُحضّر الشماس وتدرّبه على الوعظ والإرشاد ومرافقة المؤمنين في صلاتهم رسميّاً بإسم الكنيسة".

وقال: "إنكم مدعوون لتكونوا في حالة إصغاء إلى كلام الرب والعمل بمقتضاه، على مثال العذراء مريم التي إستحقت الطوبى من إبنها ليس فقط لأنها أعطته حياة الجسد، بل لأنها سمعت كلام الرب وعملت بمقتضاه".

وختم بو جودة: "لذلك فإني أدعوكم اليوم، بإسم الكنيسة، أن تجعلوا من الأشهر القليلة التي تفصلكم عن سر الكهنوت، زمنا مميزا في حياتكم كي تستطيعوا القيام بهذه الرسالة وهذا الدور على أكمل وجه. وإنني بإسمي كمطران للأبرشية، وبإسم إخوتكم الكهنة، أتقدم منكم ومن أهلكم الكرام بأصدق عواطف التهنئة والتمنيات، كي تكون خدمتكم مثمرة ومباركة. وأتمنى لكم شماسية ناجحة، تمهيدا لكهنوت ناجح في خدمة الرب وخدمة الكنيسة وخدمة الفقراء".