إستنكر مجلس ​نقابة المحامين في طرابلس​ برئاسة النقيب فهد مقدم "قيام وإستمرار سلطات الإحتلال الإسرائيلي بإعتقال الطفلة الفلسطينية ملاك الخطيب 14 عاما منذ تاريخ 13/12/2014"، مطالبا في بيان "بضرورة الإفراج عنها والعمل على تحريرها فورا".

وإعتبر إعتقالها "أمرا مخزيا لا يجوز السكوت عنه، وإن الحكم الذي صدر في حقها هو وصمة عار على جبين سلطات الإحتلال الإسرائيلي الذي يضاف إلى جرائم هذا الكيان"، معتبرا أن "إعتقال الأطفال الفلسطينيين دون سند قانوني يخالف إتفاقية حقوق الطفل في مادتها (37/ب)"، داعيا سلطات الإحتلال "إلى الكف عن سياسة إعتقال الأطفال والتي تعتبر إنتهاكا صارخا للمواثيق والأعراف الدولية.

وطالب "الدول الأعضاء في إتفاقية الطفل 1989 وإتفاقيات جنيف 1949 وسائر الدول العربية والإسلامية والغربية إلى الضغط على سلطات الإحتلال الإسرائيلي لحثها على إطلاقها فورا وعلى منع الإنتهاكات وتكرارها بحق الأطفال الفلسطينيين الذين يستحقون الحياة اسوة بأطفال العالم بدلا من أن توضع الأصفاد في أقدامهم وأرجلهم".

هذا وقد شكل مجلس النقابة لجنة لمتابعة هذه القضية أمام كافة الهيئات والمؤسسات الحقوقية والمحافل الدولية لإطلاق سراح الخطيب "أصغر معتقلة في فلسطين والعالم".