اشار رئيس حزب "الكتائب" اللبنانية ​أمين الجميل​، الى ان "هناك تعجيز متعمد لانتخاب رئيس جمهورية، وكل ما يهمني انقاذ لبنان وان تبقى رسالته هاجسنا الوحيد".

وأكد الجميل في حديث صحفي، ان "المهم ان يكون هناك امكانية لتأمين الثلثين في المجلس النيابي ثم الـ50 + 1 لانتخاب الرئيس، وكل هذه الترشيحات اصبحت من الماضي، لان التشبص بالترشيح امر غير طبيعي واصبح تعطيل للنظام، وهناك انقلاب على النظام وهذا ما نعيشه اليوم، والتعطيل لا ينطبق على القانون الديمقراطي".

ولفت الى ان "ماضينا وحاضرنا معروف في حل مشاكلنا بالتوافق، والبعض انتقد موقفنا من الحوار بين القوات والتيار الوطني الحر، لاننا نتسأل اذا هذاالحوار كان بنده الاول انتخاب رئيس فما هي الجدوى منه"؟.

واوضح ان "الرئيس القوي هو الذي يتواصل مع الجميع وان يمثل لبنان خير تمثيل في المحافل الدولية، ويجب ان يكون لديه قدرة في الاستفادة من الدعم الخارجي بما يخص الازمات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان ويضع لبنان على المسرح الدولي".

وشدد الجميل "انني لا استبعد احد المرشحين للرئاسة، لكنهم وصلوا الى باب مسدود بعد 17 دورة لمجلس النواب"، معتبرا ان نواب التيار "الوطني الحر" يعطلون انتخاب رئيس، لكن الامر لا يقتصر عليهم بل هناك مسؤولية جماعية لكل من يعطل النصاب"، مشيرا الى ان الاعراف الدستورية محترمة مثل ما يحترم الدستور، ونحن عنا تقاليد عرقية وفخورين فيها ابعد من الدستور، متتمنيا التوفيق للفريقين المسيحيين وان يصلا لمصالحة تكون لمصلحة البلد ولكن الأولوية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.