أوضح رئيس اللجنة القانونية في "الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة" ​هيثم المالح​ أن "تغييبنا عن القمة العربية في شرم الشيخ ليس مبررا في الوقت الذي تحتاج فيه الثورة السورية إلى الدعم العربي كما كانت منذ البداية"، لافتا إلى أن "قمة الكويت الماضية أكدت على ضرورة تمثيل الائتلاف لسوريا في قمة القاهرة، وبالتالي فإن غياب الائتلاف عن هذه القمة يتناقض مع قرارات قمة الكويت".

وأوضح في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية أن "الائتلاف أرسل لكل من الخارجية المصرية والأمانة العامة للجامعة العربية منذ 10 أيام مذكرة تتضمن تسمية وفد الائتلاف المشارك في قمة شرم الشيخ، إلا أن أياً من الجهتين لم ترد على المذكرة".

وأوضح المالح أنه حاول التواصل مع الخارجية المصرية للحصول على رد إلا أن المحاولة لم تفلح في تحقيق ذلك وتم التجاهل من قبلها.

وأشار إلى أن "حضور الائتلاف لاجتماعات الجامعة العربية هو حق قانوني بحسب مقررات قمتي الدوحة والكويت 2013 و2014، وعدم توجيه الدعوة له لحضور قمة شرم الشيخ غير صحيح".

من جهة أخرى، أكد المالح دعم المعارضة السورية لعملية "عاصفة الحزم"، مشيرا إلى أن هذه العملية صححت المسار في المنطقة ومن شأنها العمل على إعادة الأمل لليمن في العودة إلى الشرعية العربية المتمثلة بشخص الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأشار المالح إلى أن "عاصفة الحزم جاءت في الوقت المناسب من أجل لجم التدخلات الخارجية في اليمن، عبر الأدوات في الداخل"، منوها بـ"دور المملكة الإقليمي والدولي في دعم الاستقرار، خصوصا في اليمن"، داعيا إلى "تشكيل تحالف دولي من أجل الإطاحة بنظام بشار الأسد".