اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ألكسي بوشكوف، أن "العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي تجاوزت ذروة مرحلة التوتر".

وأضاف في مؤتمر صحفي: "يبدو لي أن فترة الأزمة الحادة بين روسيا والاتحاد الأوروبي قريبة من الانتهاء، هذا انطباع تكون لدي في العواصم الأوروبية التي زرتها خلال الأشهر القليلة الماضية".

ولفت بوشكوف الى أنه "يشعر بأن أوروبا باتت قريبة من الاستعداد لاستئناف التعاون مع روسيا، ليس على مسار تسوية الأزمة الأوكرانية فحسب، بل بشأن القضايا الدولية الأخرى"، معرباً عن "أمله في أن يشهد عام 2015 تغيرات إيجابية في العلاقات الروسية-الأوروبية".

ووصف بوشكوف م"حاولات واشنطن الضغط على شركائها لمنعهم من حضور الاحتفالات في موسكو يوم 9 أيار المقبل بمناسبة عيد النصر على النازية بغير الأخلاقية"، موضحاً "أظن أن الرئيس الاميركي باراك أوباما جاد عندما يتحدث عن سعيه لعزل روسيا، إنه اختار هذا الخط ويبذل كل ما بوسعه من أجل عزلنا، وإنني أعرف أن الأميركيين حاولوا جر الصينيين إلى حملة لعزل روسيا بالإضافة إلى دول أخرى"، معتبراً أن "سياسة عزل روسيا" باتت تستهدف الاحتفالات بعيد النصر على النازية"، واصفا "هذا التوجه بأنه غير أخلاقي".