ضمن فعاليات مهرجان ايبيرو اميركا، افتتحت "​مؤسسة الصفدي​" اليوم بالتعاون مع سفارة الاوروغواي جدارية "درج النملي" التي أعدها الرسام من الاوروغواي داميان ايباركورين بحضور سفيرة الاوروغواي مارتا اينيس بيزانيللي.

وتخلل الافتتاح تكريم للفنان عبد الله حمصي المعروف باسم "أسعد" في مسلسل ابو سليم، تقديراً على مسيرته وعطاءاته الفنية فضلاً عن كونه من سكان الدرج.

وبعد كلمة شكر للفنان ايبارغورين غوتييه على لوحاته، توجهت مديرة اكاديمية المرأة في مؤسسة الصفدي مروة مُلقي بكلمة شكرت فيها الفنان حمصي على اعماله مشيرة الى انه "ينتمي الى الجيل المؤسس للدراما اللبنانية مع زملائه الكبار" معددة "ابرز اعماله السينمائية ومنها: "سفر برلك"، "بنت الحارس"، "عودة البطل" و"دويك دويك"، بالاضافة الى ما يزيد عن 80 مسرحية و5000 حلقة تلفزيونية و10 مهرجانات في بعلبك القلعة مع العمالقة فيروز وصباح ووديع الصافي".

بدوره، عبر حمصي عن فرحته بهذه اللفتة، مشيراً الى ان "اجواء هذا الحدث هي الاجواء التي نريدها لطرابلس، اجواء الفرح والفن والرسم بعيداً عن اصوات السلاح والحروب" شاكراً الرسام ايبارغورين غوتييه على "اللوحات الجميلة التي زيّن بها معالم درج النملي".

وبعد حفل التكريم، جالت بيزانيللي على درج النملي، وتذوقت حلويات سيدات الحي، وزارت "قصر النملي"، الذي يفوق عمره الـ 150 عاماً، وسكنه وجهاء العائلات الطرابلسية منها آل نملي وآل بيضون.

وكان لافتا ترحيب اهالي المنطقة بالسفيرة والضيوف الاجانب، والانطباع الذي ساد ان طرابلس واهلها يريدون الحياة والفرح والفن وليس ما يريده لهم الغير، بحسب ما قال الاهالي الذي شاركوا في الاحتفال.