لفت القائد العام لليونيفيل اللواء ​لوتشيانو بورتولانو​ خلال احياء قوات الطوارىء الدولية الموقتة العاملة في جنوب لبنان "اليوم العالمي لحفظة السلام التابعين للامم المتحدة" في احتفال أقامته في مقرها الرئيسي في الناقورة الى ان "هذه المناسبة تتزامن مع الذكرى السنوية السبعين لانشاء الامم المتحدة، وتتمحور حول الامم المتحدة وعملياتها لحفظ السلام الماضي والحاضر والمستقبل".

واوضح انني "أود ان القي الضوء على اهمية عمل بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام الموجودة حول العالم وعددها ست عشرة بعثة موزعة على اربع قارات واكثر من مئة الف عسكري، رجالا ونساء يعملون كقوات وافراد شرطة ومراقبين عسكريين. واكثر من عشرة الاف موظف مدني محلي ومتطوعين، مع عدد اجمالي يقارب المئة والعشرين الف عنصر يخدمون في ست عشرة بعثة مختلفة لحفظ السلام".

وأشار الى ان "حفظة السلام يعملون في مناطق غير آمنة وفي مهام معقدة لحماية الضعفاء، ومما يجب ان يذكرنا بالمخاطر العديدة لعمل حفظ السلام وبشجاعة الافراد الذين يعملون ضمنها حول العالم، كما يجب ان نتوجه بالتحية لجنود حفظ السلام الذين فقدوا ارواحهم في سبيل خدمة السلام. فمنذ تأسيس الامم المتحدة في العام 1948 ضحى ما يزيد على ثلاثة آلاف وثلاثمئة فرد بحياتهم".