رأى الرئيس ال​اسرائيل​ي السابق ​شيمون بيريز​ ان مقاطعة مؤسسات غربية لبلاده هي شكل من أشكال الحرب.

وفي كلمة ألقاها أمام مؤتمر "هرتسيليا" السنوي الذي ينظمه معهد السياسة والاستراتيجية، غير حكومي، في مدينة هرتسيليا، وسط إسرائيل، اعتبر ان "المقاطعة هي شكل من أشكال الحرب، إنها حرب أحادية في حين أن السلام هو ثنائي".

ولفت الى ان "الناس الذين يدعون للمقاطعة لا يريدون المفاوضات، فلا يمكن أن تكون هناك مقاطعة ومفاوضات، إنهم يريدون قتل المفاوضات ولم يحققوا شيئاً من خلال ذلك، المقاطعة لن تجلب سوى مزيداً من الكراهية".

وأشار الى انه يوجد "سببان لهذه المقاطعة، وهما دعم الفلسطينيين ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل".

واذ دعا بيريز إلى التفاوض مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال: "أنا اعرف عباس أكثر من أي شخص آخر، إنه الشخص الأفضل للتفاوض معه".

من جهة أخرى أعرب بيريز عن تفاؤله بعد فشل الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان فى الفوز بأغلبية مطلقة فى الانتخابات البرلمانية، معتبراً ان هذا الامر "أحبط خطته لكسب المزيد من السلطة عن طريق تغيير دستور البلاد وخلق نظام رئاسى قوى على غرار الولايات المتحدة".

وعبّر عن سعادته "لما حدث فى تركيا"، مشيراً الى ان "أردوغان يرغب فى تحويل تركيا إلى إيران، ولا يوجد مجال لصنع إيران أخرى فى الشرق الأوسط".

ووصف بيريز نتائج الانتخابات التركية، التى فاز فيها حزب أردوغان، بأنها "اتجاه إيجابي بالنسبة لإسرائيل والشرق الأوسط".

وأعرب عن تفاؤله الحذر فيما يتعلق بالصفقة الوشيكة حول الملف الإيراني، لافتاً الى ان "هذا الخوف من الصفقة لا يدور حول كم عدد أجهزة الطرد المركزى والسماح لإيران الاحتفاظ بها، ولكن حول عدد الدول الافرقاء في الصفقة وجهودها الرامية لتأكيد التزام إيران بكلمتها".وشدد على ان "الخيار العسكرى سيبقى دائما على الطاولة".