أشار رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك ​الأب هادي محفوظ​ خلال احتفال الجامعة بتخريج 1616 طالبا وطالبة من فروعها كافة إلى ان "الرهبانية، من خلال الجامعة، ومن خلال المدارس فيها، تواصل تقليد التربية والتعليم العالي الذي يعود إلى قرون عديدة في الماضي". وقال: "إنها حكاية أمانة للتقليد وللتاريخ الماضي، وفاء وأمانة لمن أورثونا حاضرنا وهويتنا ومعتقدنا. ولكن، في الوقت عينه، خطت جامعتكم، ولا تزال تخطو، خطوات جبارة إلى الأمام، في الاختصاصات والحداثة والمكننة والتقنيات والانفتاح المحلي والعالمي على عالم الجامعات وعلى سوق العمل. وها جامعتكم قد اتشحت، هذه السنة، بقوانين جديدة، لأنها بدأت رحلة الاعتماد الأميركي، بعد أن حصلت على الاعتماد الأوروبي منذ ثلاث سنوات".

وأضاف: "سوف تتابع جامعتكم الوقوف إلى جانبكم، من خلال تقدمها الدائم، ومن خلال رابطة القدامى. فنحن، يوما بعد يوم، نعمل في كل مضمار من اجل تقدم الجامعة الدائم، كما نعمل على تنشيط هذه الرابطة. في الحالتين، هناك فائدة كبيرة لكم أيها الخريجون والخريجات الأحباء، لأن اسمكم في ميدان الحياة سوف يظل مرتبطا باسم الجامعة، فهما الاسمان المتلازمان، الموجودان على شهادتكم."

واستذكر كلام قداسة البابا فرنسيس، يوم الأحد الفائت عن الشبيبة، وقال: "الحرية هبة يعطينا الله إياها، ولكن علينا قبولها. يجب أن يكون لنا قلب حر، لأننا نعلم جميعا أن في العالم أمورا كثيرة تقيد قلوبنا وتمنع الحرية عنه. فاستغلال الآخرين، ونقص وسائل العيش، والإدمان على المخدرات، والحزن، كلها أمور تقتلع منا الحرية".