رأى "حزب الديمقراطيون الاحرار" ان الحل لأزمة ​النفايات​ يمكن في اعتماد اللامركزية الادارية "اقله من ناحية الإنماء وتقوية دور البلديات حيث تتولى كل منطقة من خلال بلديتها معالجة أوضاعها وتحمل مسؤوليتها بنفسها".

وفي بيان اثر اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسته ​ترايسي شمعون​، أسف الحزب "للحالة المزرية والخطيرة التي تعيشها البلاد بسبب تراكم النفايات في الشوارع والساحات وانبعاث الروائح الكريهة منها والتهديد بانتشار الامراض والأوبئة في البلاد نتيجة فقدان المسؤولية الوطنية في التلزيمات ومعاملة الوطن كأنه لعبة ميسر".

واعتبر ان "هذا الامر يحتم على المسؤولين وضع خطة مسبقة اقله متوسطة الأمد تشمل كل ملفات السياسات العامة للقطاعات كي لا يصار إلى إيجاد حلول "ترقيع" لتلك الملفات كما حصل ويحصل دائماً".

وفي الشأن الحكومي، أمل الحزب في "التوصل إلى آلية عمل لمجلس الوزراء تشترك جميع مكوناته في القرار والمسؤولية وبالتزام ما نص عليه الدستور، وإلا فليقف الجميع أمام المصلحة العامة متحملاً مسؤولياته في هذه المرحلة الدقيقة في وجه كل تلك المشاكل المتصاعدة".

ودان الحزب "بشدة الجرائم التي شهدها البلد أخيرا ومنها قتل الشاب ​جورج الريف​ في قلب العاصمة الخاضعة بشكل كامل لسلطة الدولة وقواها الامنية"، آملاً "من قضاتنا أن يحكموا على هذا المجرم تماما كما حكم هو على جورج الريف ورمل زوجته وترك اولاده الأربعة يتامى، ليكون عبرة لغيره".

كما استنكر الحزب خطف التشيكيين الخمسة، "ما أعاد لبنان الى مرحلة سوداء إعتقدنا اننا خرجنا منها، حيث من شأنها أن تنعكس سلبا على الموسم السياحي، في وقت يعاني منه الوطن من أزمة اقتصادية ومعيشية نتيجة توقف التصدير بسبب أحداث المنطقة. من هنا نطالب الاجهزة الامنية بالعمل الحثيث على معرفة مصير هؤلاء المخطوفين، واعادتهم الى بلادهم سالمين".