لفت متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، الى ان المواطن "سئم الفلتان السياسي والأخلاقي والأمني. سئم من أحاديث التقصير والهدر والصفقات والحرتقات ومن أخبار القتل والموت والطعن والذبح. سئم من غياب الدولة وتقصير المسؤولين عن تأمين أبسط حاجات المواطن كالحفاظ على حياته وكرامته وأمنه من أي اعتداء أو تسلط أو استباحة، وتسيير أبسط أمور حياته اليومية كتأمين الماء والكهرباء ورفع النفايات عن الطرقات، خاصة في أشهر الصيف الحارة".

وفي عظة جناز ترأسه في كنيسة القديس نيقولاوس، لراحة نفس النائب ​ميشال ساسين​ في الذكرى السنوية الاولى لغيابه، شدد عودة على ان المواطنين "يريدون دولة تؤمن لهم الحرية والعدالة والأمن والإستقرار وفرص العمل من أجل عيش كريم، كما يريدون حكاما يتحلون بمحبة لبنان والولاء له بالإضافة إلى النزاهة والحكمة والتواضع وروح الخدمة لا التعالي والتكبر. وقبل هذا كله يريدون رئيسا يجمع أشلاء هذا الوطن".

وأشار الى ان هناك من يستعمل "المال السياسي مغلفا بالمساعدات الآنية والظرفية، كما تغلف المعصية بثوب الفضيلة، لتطويع إرادة المواطن المسكين واستغلال ضعفه أمام غلاء المعيشة وافتقاد فرص العمل".