رأى أمين سر "حركة التجدد الديمقراطي" ​أنطوان حداد​ أن "مشلكة لبنان هي بسبب تعطيل النظام، الية العمل تتضمن مجموعة مبادئ ومنها أن الدولة هي فقط يجب أن تحتكر العنف، وهذا المبدأ أساسي لبقاء الدولة، ولكن غير موجود في لبنان منذ بدء نشوء كيانات عسكرية خارج نطاق الدولة، وبالتالي الدولة ليست هي الاقوى على الارض".

وأشار حداد في حديث اذاعي الى أنه "بسبب وسائل الاعلام هناك قدر من الشفافية ولكن لا قدرة لنا على التغيير والمحاسبة"، موضحا أن "آليات المحاسبة تبدأ بالاضاءة على المشكلة ثم احالة مسبب المشكلة على القضاء، أو محاسبة عبر الانتخابات، التي هي نوع من المحاسبة، ولكن في لبنان فالانتخابات تتم على الهوية".

ولفت الى أن "من يناضل لتغيير قانون الانتخابي، يطالب بتحسين صحة التمثيل، لكن هذه القوانين تضخم العصبية على حساب البرنامج الانتخابي مما سيبقي البلد في واقع الفساد"، مشددا على أن "رجل السياسة يجب أن يفصل بين ادارة الشأن العام وادارة الشركات".

وأكد أن "أزمة النفايات أظهرت أن الشعب فاقد الثقة بالطبقة السياسية، وأن الخيارات المعتمدة غير ملائمة للبنان، فهذا البلد الأصغر في العالم من حيث عدد السكان لا يجب أن يعتمد فقط على طمرالنفايات".