طالب الامين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا في كلمة امام مجلس حقوق الانسان في جنيف "بايفاد لجنة تحقيق بالتعذيب والقمع والانتهاكات في حق المتظاهرين واحتجاز قاصرين ومساءلة الحكومة اللبنانية".

ولفت صفا الى "التردي الخطير لحالة حقوق الانسان في لبنان، حيث اقدمت الحكومة اللبنانية من 22 آب الماضي وحتى 16 ايلول على قمع تظاهرات سلمية تطالب بحل مشكلة النفايات والكهرباء وقضايا اجتماعية اخرى في ساحة رياض الصلح امام السراي الحكومي. فقذفت القوى الامنية المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص العادي والمطاطي والحجارة المسننة واحدهم يدعى علي بزق فقد نظره من شدة الضرب والتعذيب. ونحيطكم علما بأن الاعتصامات والتظاهرات مازالت حتى هذه اللحظه مستمرة وفي كافة المناطق اللبنانية احتجاجا على عجز الحكومة عن معالجة ازمة النفايات المتراكمة في الشوارع. كما ينفذ اضرابا عن الطعام امام وزارة البيئة من اجل استقالة وزير البيئة".

ورأى ان "اطلاق النار على المتظاهرين وتعرض المحتجزين للتعذيب وتوقيف قاصرين انما انتهاك لاتفاقية حقوق الطفل واتفاقية مناهضة التعذيب ولكافة الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان والتي تكفل الحق في التعبير والحق في التجمع السلمي وتحظر التعذيب".