إمتدّ الخلاف بين "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" ليطال إنتخابات النقابات. والضحية اليوم، إنتخابات نقابة ​كازينو لبنان​ التي يخوضها "التيار الوطني الحر" وحيداً في وجه تحالف حركة "أمل" و"القوات اللبناينة" والحزب "الاشتراكي" بعد فشل التسويات في هذا المجال.

خلال أربع سنواتٍ، كانت نقابة كازينو لبنان مع "التيار الوطني الحر"، وهذه النتيجة جاءت بناءً على تحالف بين "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل" والاشتراكيين أنتجت ​هادي شهوان​ نقيباً لكازينو لبنان. اليوم، تغيّرت الأحوال ولم تنتج المشاورات مثيلاً لتحالف الدورة الماضية حتى أنّ مساعي عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان مكلّفاً من رئيس التكتل العماد ميشال عون بإنتاج تسوية بين "التيار" و"​القوات اللبنانية​" لم تصل الى خواتيمها السعيدة مع تشبث القوّات بالمعركة وكيف لا وحركة "أمل" و"الاشتراكيون" الى جانب كرم كرم المرشح لمركز نقيب كازينو لبنان المحسوب على حزب "القوات اللبنانية".

لعبة السياسة!

معركة إنتخابات نقابة كازينو لبنان لن تمرّ مرور الكرام مع ما حصل فيها. بهذه الكلمات يختصر المشهد مصدر مطّلع على الانتخابات لـ"النشرة"، مؤكّداً أنّ "المعركة تجاوزت حدود المعركة النقابية لتتخطاها الى معركة سياسية بحتة هدفها كسر العونيين". ويعتبر أنه "ومع بداية الإنتخابات لم يكن هناك من عتب على موقف حركة "أمل" رغم اعلانها التحالف مع القوات والاشتراكيين فهي كانت تبدو بصورة الانتخابات النقابية فقط لا غير إلا أن تطوّر الأمور حتى ليلة أمس دفعها لأن تأخذ منحًى آخر"، ويشير الى أن "هيثم الحاج المرشح الشيعي على اللائحة التي يترأسها ​إدي معلوف​ طلبت منه حركة "أمل" الانسحاب من المعركة"، ويؤكّد المصدر أنّ الحاج "لم يعلن حتى الان إنسحابه وينتظر الغد ليعلن موقفه النهائي".

انقسام

تتألف اللائحة الأولى التي يترأسها كرم كرم المحسوب على "القوات اللبنانية" من سبعة أعضاء وهم إضافة اليه: جورج مهنا (القوات اللبنانية)، ناجي بدير (حركة أمل)، وليد خطار (مستقلّ)، كمال بطيش (حزب الكتائب)، مروان معوض (حركة الاستقلال)، بول صادق (مقرب من النائب السابق اميل نوفل).

أما اللائحة الثانية والتي يترأسها ادي معلوف وهو محسوب على "التيار الوطني الحر" فتضم اليه: حليم عقيقي (التيار الوطني الحر)، مارسيل طنوس (التيار الوطني الحر)، هيثم الحاج (مستقل)، جوزيف خير الله (مستقل)، عاطف افرام (مستقل)، نقولا يوسف (تيار المردة).

لاختيار الامثل

في هذا الخصوص، يشير المصدر لـ"النشرة" الى أن "نقابة كازينو لبنان ليست فقط نقابة مطلبيّة، وهي يجب أن تكون شريكة الادارة بإيجاد الحلول، من هنا على الموظفين أن يختاروا الأنسب الذي يمثلهم ويعرف كل ملفات الكازينو ليفاوض لصالحهم ولصالح عدم خسارة هذا المرفق العام الأموال التي قد تؤدي الى افلاسه"، لافتاً الى أن "اعتماد اسلوب التهديد لإرغام بعض الموظفين على التصويت لصالح لائحة أو شخص خلق جوًّا معاكسًا لديهم ما قد يدفع الى التفكير مرّات ومرّات في الاقتراع لصالح من سيكون مسؤولا عن أمورهم".

في المحصلة يخوض "التيار الوطني الحر" برئاسة ادي معلوف والنقيب هادي شهوان معركة النقابة غداً في وجه تحالف "أمل"-"القوات اللبنانية"-"الاشتراكي"، في ظل استغراب تام من الرابية، التي وبحسب المصدر لم "تفهم بعد سرّ هذه المعركة التي تخوضها "أمل" بالتحالف مع القوات في وجه التيار بهذا الظرف بالذات وفي كسروان تحديداً".