اعتبر القائد العام لليونيفيل في لبنان ​لوتشيانو بورتولانو​ أن "الذكرى السنوية السبعين هذه لحدث فارق إذ تكمن عظمته بالإنجاز الذي حققته الأمم المتحدة كما وجميعنا على السواء"، مشيراً إلى أن "اليونيفيل وأهالي الجنوب قد اجتمعوا بغية الإحتفال بذكرى الأمم المتحدة السنوية"، لافتاً إلى أن "مسار التقدم في اليونيفيل يشكل تحديا وهو واقع ما تواجهه الأمم المتحدة و مع الأسف، لا تتطلب الطبيعة الدائمة التغير للتهديدات التي يواجهها العالم كما وتلك التي تواجه الأمم المتحدة بشكل مباشر، عناء كبيرا منا لإدراكها".

ورأى بورتولانو، خلال الاحتفال لمناسبة الذكرى السنوية السبعين لتأسيس الأمم المتحدة، أن "منذ سبعين عاما، آمن لبنان بالمثل المندرجة في الديباجة واتسم بروح الأمم المتحدة المؤسسة والتي عكست من خلال كلمات الأمين العام ألا وهي الأمل يكمن في قوة العمل معا"، معتبراً أن " الهدوء والإستقرار اللذين ننعم بهما في الجنوب يشكلان انجازاً لم يتحقق مصادفة بل هو حصيلة مسار ثابت للتعاون الوثيق والعمل الدؤوب".

وأضاف أن "يشكل انجازنا المشترك الذي لم يتحقق مصادفة بل هو حصيلة مسار ثابت للتعاون الوثيق والعمل الدؤوب"، مشيراً إلى أنه "لقد عملت اليونيفيل والحكومة اللبنانية والجيش اللبناني ومؤسسات الأمن، والفعاليات الدينية والسلطات المحلية وأهالي جنوب لبنان بتكاتف، مع رغبة مشتركة لبلوغ الهدف ذاته".

وإذ لفت بورتولانو الى أنه "منذ إنشاء اليونيفيل في العام ألف وتسعماية وثمانية وسبعين 1978 ومن ثم في العام ألفين وستة 2006، قامت الحكومة اللبنانية بمؤازرة اليونيفيل"، معبراً عن شكره على هذه المساندة مجددا التأكيد على "التزام اليونيفيل تجاه لبنان وبتطبيق القرار ألف وسبعماية وواحد".

وشكر بورتولانو المجتمع الدولي، وقال: "إن اليونيفيل وولايتها تحظيان بدعمه بالإجماع على الساحة الدولية. كما وإني أتقدم بالشكر خاصة للدول التسع وثلاثين على مساهمتها بتأمين أهم الموارد البشرية على الإطلاق، مما يخول اليونيفيل تنفيذ ولايتها".