اشار سفير إندونيسيا في لبنان ​احمد خازن خميدي​ خلال مشاركته في ندوة وحوارا علميا حول "الإسلام والتعددية نحو التالف الوطني" اقامتها دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية بالتعاون مع السفارة الاندونيسية في لبنان، الى ان "الإسلام قد علمنا بان هناك مبادئ أساسية يجب التمسك بها في بناء العلاقات الاجتماعية والوطنية، وهي: الوسطية، والتوازن، والتسامح والاعتدال، ويكون الاعتدال مبنيا على ثلاثة أبعاد، وهي:

وئام داخلي بين أفراد او جماعات من نفس الديانة، مثل معاملة المسلمين مع بعضهم، والمسيحيين مع المسيحيين. وغيرها"، لافتاً الى "وجود وئام خارجي بين الأديان، وهو وئام شامل بين اتباع الديانة مثل المسلمين مع المسيحيين او المسيحيين مع اليهوديين وما اشبه ذلك".

واضاف: "وئام بين أتباع الديانة مع حكومة دولتهم. ولا يكون هذا الوئام في مجرد مصالح سياسية او وطنية أو اجتماعية فقط. بل يتحقق على أساس العقيدة السليمة التي يلتزمها الفرد المؤمن بدينه. حتى لا يكون مؤقتا بل خالدا، لأنه أمر من أوامر الله تعالى".

واوضح خميدي انه "من هذا المنطلق، تدعو إندونيسيا جميع المسلمين في العالم لبناء الأخوة الإسلامية والوطنية والبشرية. وإندونيسيا مشابهة للبنان من حيث تعددية المذاهب والأديان، فنسير معا يدا بيد في بناء الوئام بين الأديان لتحقيق النظام والسلام العالمي. خاصة السلام في المجتمع الإسلامي والدول العربية".