نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن رئيس المجلس الاوروبي ​دونالد تاسك​، تشديده على أن "أوروبا بحاجة إلى نظام وإجراءات أقوى لمواجهة المخاطر الامنية التى تحيط بها"، واصفا سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بأنها تشكل خطرا كبيرا.

وطالب تاسك بـ"إيداع المهاجرين القادمين الى أوروبا في معسكرات اعتقال حيث يقضون فيها 18 شهرا على الاقل تحت المراقبة والتمحيص الأمني".

ورأت الصحيفة أن "تاسك وضع نفسه في صدام مباشر مع ميركل التي تعتبر بلادها أحد اكبر اللاعبين المؤثرين في الاتحاد الاوروبي بعد الاعلان عن عدم وجود توافق بين دول الاتحاد الاوروبي حول سياسة المحاصصة الاوروبية في استقبال اللاجئين"، موضحة أن "فكرة المحاصصة الاجبارية لدول الاتحاد الاوروبي كانت المانية بامتياز نبعت من ميركل نفسها حيث استقبلت المانيا حتى الان مالا يقل عن مليون مهاجر".

وأكدت أن "تاسك قال في إشارة لميركل إن بعض القادة الاوروبيين يعتقدون ان هذه الموجة من اللاجئين أكبر من ان يتم إيقافها وأنا أرد بأن هذه الموجة من المهاجرين أكبر من أن يتم تركها تدخل اوروبا"، لافتة الى أن "أراء تاسك كما يمكن ان تؤثر على مستقبله يمكنها أيضا أن تؤثر على موقف ميركل التى أصبحت أكثر انعزالا سياسيا بسبب سياستها من المهاجرين سواء داخل المانيا أو في اوروبا".