أقامت رعية مار سابا في إده البترون قداسا لراحة نفس الخبير الروسي الراحل فلاديمير سارابيانوف المتخصص في ترميم جدرانيات الكنائس القديمة. واحتفل بالذبيحة الالهية خادم الرعية الخوري إيلي سعاده الذي استذكر في عظته سارابيانوف وشكر جمعية ترميم الجدرانيات".

واذ اكد خوري ان "أصعب من رسم الأيقونات هو ترميم ما تشوه منها، وما جعل من فلاديمير نجما في عمله وعالمه هو قدرته وصبره وتقنياته التي صارت إتقانا في المحافظة على تراثنا".وخاطب روح فلاديمير مؤكداً "شكرا لك إذ وفيت عهدين: الأول ترميم كنائس البترون ومنها إده التي تشهد اليوم على لمساتك في كنيستها وفي كنيسة مار جرجس راشكيدا، ووعدك الثاني كان في تشرين الثاني 2013 يوم طلبت اليك ان يكون لك مرورا في كنيسة مار نهرا في سمار جبيل وكان مرورا خفيا وظهرت الرسومات ووعدتنا بإكمال المشوار معنا لكنك لم تكمله وغادرتنا. بفضلك عادت الينا أفواه قديسينا وعيونهم فأصبح التواصل بيننا أسهل".

وتناول مزايا فلاديمير "الذي كان يعتبر أن إحساسه ومعرفته ينبعان من قلبه وهو لم يعمل يوما في كنائسه باصابعه بل بكل أحاسيسه وقلبه."

وبعد القداس كانت زيارة للمعرض الذي أقيم في صالة الرعية والذي تضمن لوحات وصورا تحمل مشاهد لمراحل ومحطات مع فلاديمير في كنائس البترون.