أكد أمير مدينة مكة السعودية ​خالد الفيصل​، أن الفكر لا يعالج الا بالفكر، مشيراً الى "اننا في "مؤسسة الفكر العربي" نسعى الى نشر فكر الاعتدال والوسطية".

وفي حديث خاص لتلفزيون "العربية"، أوضح الفيصل أنه "يجب التفريق بين النو والتنمية، في وطننا كل شيء ينمو ولكن لا يوجد تنمية"، لافتاً الى أنه كان هناك فجوة بين صناع القرار وبين الباحثين العرب، وانشأت "مؤسسة الفكر العربي" لتقرب الجانبين من بعضهما البعض".

وأشار الى أن القاعة الرئيسية لجامعة الدول العربية في اليومين والأخيرين كانت تكتظ برجال الفكر الى جانب رجال السياسة الذين كانوا يناقشون ويستمعون وهذا الأمر لأول مرة يحصل في الوطن العربي، لافتاً الى ان الجامعة تحولت الى خلية عمل بين السياسيين والشباب.

ورأى الفيصل ان القيادات العربية عودت الشعب العربي على الاتكالية، مشيراً الى أن الحكومات العربية لا تستطيع أن تفعل كل شيء ولا بد من مشاركة المواطن على مختلف الأصعدة، مؤكداً أنه في البلاد المتقدمة كل الانتاج بأيدي الناس.

وتمنى أن ينتقل الفكر العربي الى أسلوب جديد تنتهجه الحكومات وتتبناه الشعوب، لافتاً الى أن التطور والرقي هو من اجل الانسان ودور الحكومات هو خدمة المواطن وتوصيله الى المكانة اللائقة.

وأكد الفيصل أن "الانسان العربي مبدع اذا اعطي الفرصة، ونحن الآن أمام فرصة لنبدأ من جديد، ويجب علينا ان تكون بدايتنا عقلانية"، معتبراً ان الحل هو بالعلم والمعرفة، ويجب التركيز على التعليم والمعرفة والتدريب.

ورأى أن هناك ارادة عالمية للحد من سلطة المليشيات كتنظيمي "داعش" و"القاعدة"، معتقداً ان "الارادة ستنجح ولكن الى أي مدى سيتم القضاء على هذا الفكر لا أعلم".

وأوضح ان ايران أصبح لها مليشيات في الوطن العربي وهي تحكم في المنطقة وتتدخل في المعادلات.