شدد رئيس الحكومة ​تمام سلام​ على ان علاقة لبنان مع ​ايطاليا​ هي "علاقة قديمة وثيقة وراسخة، خصوصا ان التبادل التجاري والاقتصادي بيننا يعتبر من انجح العلاقات".

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الايطالي ​ماتيو رينسي​، لفت الى ان "ايطاليا هي الدولة الاولى في اوروبا التي تتواصل معنا وتستقبل صادراتنا ونحن بدورنا نستورد العديد من الانتاج الايطالي".

وأشار الى ان "اللقاء كان مناسبة للترحيب برينسي بيننا والتداول معه في ما يهمنا جميعا على مستوى المساهمة والدعم للبنان فيما يواجهه من اوضاع خاصة فيما يتعلق بالعبء الكبير الذي يتحمله في اطار النزوح السوري، وما يشكل ذلك من اعباء كبيرة على اقتصادنا والبنى التحتية، وحاجتنا الكبيرة الى تفهم هذا الوضع والتعاون للدعم في كل المجالات الاجتماعية، التربوية والامنية لمواجهة الارهاب وتبادل التقنيات والخبرات في المجالات العسكرية".

وأفاد انه "اذا كان لا بد لي من المضي في ذكر العديد من مجالات التعاون، نخص المجال الذي يتعلق باكتشاف النفط والغاز ودور ايطاليا من خلال كبرى شركاتها التي لن نوفر مناسبة للاستفادة من تلك الخبرات وفتح المجال امام ما يساعدنا على التعطي مع هذا الملف بشكل بناء".

ولفت الى انه "لا بد لي من التوجه بتحية خاصة لرينسي والاشارة الى ان قصة النجاح التي يحققها في ايطاليا ستكون لنا وسيلة فاعلة لاعتماد هذه القصة لتدعيم مكانة لبنان في الاتحاد الاوروبي وكل العالم، وتمنى للعالم وايطاليا اعياداً مجيدة".