اوضح الأمين العام لـ"حزب الله" في العراق،باسم الموسوي، إن مهمة "مجلس فصائل المقاومة الاسلامية" هي تنظيم الفصائل المسلحة والتنسيق بينها، كلها إسلامية وهي إلى الحزب: منظمة بدر، وكتائب سيد الشهداء، وكتائب التيار الرسالي، وحركة مجاهدي الأهوار، وكتائب الإمام علي، وحركة النجباء، وحركة أنصار الله الأوفياء".

ولفت الموسوي الى أن "من بواعث تأسيس المجلس بعض الحوادث التي شهدتها البصرية، بعد نشر قوات مركزية إلى المحافظة، ما أدى إلى سوء تفاهم لطبيعة المنتمين إلى الحشد الشعبي، ومثال ذلك ما جرى بين كتائب سيد الشهداء من مشادات مع مفرزة من الجيش".

وفي السياق، اكد مسؤول "كتائب سيد الشهداء" في البصرة باسم الخفاجي، إن "هدف المجلس تنسيق العمل بين فصائل المقاومة من جهة وقوات الأمن من جهة أخرى، لتكون هناك كلمة وقرار واحد يتم اتخاذه بعد التوصل إلى رؤية واحدة حيال القضايا العامة في المحافظة"، مشيراً الى ان "الكتائب تطالب باعتذار من قائد قوات عمليات الرافدين ومحاسبة المقصرين فإن الفصائل ستتصرف بالشكل الذي يحمي هيبتها ووجودها".

واوضح أن "على رئيس الوزراء سحب الجيش من البصرة وإرساله إلى مناطق القتال في الأنبار، وصلاح الدين التي تحتاج إلى ألوية مدرعة لتحريرها من داعش".