اعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ​يوكيا امانو​ ان "العلاقات بين ​ايران​ والوكالة دخلت مرحلة جديدة ونحن على استعداد لمواصلة تعاوننا بهذا المناوال"، معربا عن ارتياحه لتواجده في ايران.

وأفاد أمانو في كلمة له خلال مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي أنه "اجريت مباحثات بناءة للغاية مع صالحي واتفقنا على مواصلة التعاون الثنائي بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مشيراً إلى أن "زيارتي لطهران جرت في برهة مهمة للغاية لانها اعقبت تنفيذ الاتفاق النووي وعقب تاييد الوكالة التزام ايران باكمال الاجراءات التمهيدية اللازمة".

وأشار إلى أن "العلاقات بين ايران والوكالة دخلت مرحلة جديدة"، مفيداً أن "نحن مستعدون بمواصلة تعاوننا على هذا المناوال وفي المقابل يتعين ايضا ان تبذل ايران تعاونها الكامل"، موضحاً أنه "هناك حاجة الى جهود مستمرة ومشابهة في المستقبل وأن تطبيق البروتوكول الملحق يعد من الاجراءات المهمة جدا لصيانة هذه الظروف.".

واوضح ان "ايران دخلت الان مرحلة جديدة وقال نحن نتعهد بمواصلة مساعينا الحيادية وغير السياسية وبشكل واقعي"، مشيراً إلى أن "مثل هذه المساعي مطلوبة من ايران ومن قبل الوكالة ايضا سنبذل ما بوسعنا في هذا الاطار".

وكشف أن "مباحثات بشان اجراء تعاون تقني خاص بين الوكالة وايران"، مشيراً إلى أن "الشئ المهم هو التركيز على تنفيذ الاتفاق النووي وفي حال تواصل التعاون بشكل هادئ وايجابي ستتبدد الامور المبهمة"، مفيداً أن "النتائج ستتكشف اكثر بعد التعاون الاولي وفي مجال التعاون التقني الخاص ومن خلال الاخذ بنظر الاعتبار قرارات مجلس الامن فاننا لم نستطع انجاز التعاون التقني في بعض الامور ولكن هذه القضية يجري دراستها".

ولفت إلى ان "تنفيذ الاتفاق النووي اولوية مهمة بالنسبة الينا وان هذه العملية قد بدات للتو وان التطورات اللاحقة تحتاج الى مرور الزمان".

وعن الانشطة النووية الاسرائيلية، أشار امانو إلى ان "هذه القضية سيجري مناقستها خلال الاجتماع العام المقبل للوكالة الدولية وفي اجتماع مجلس حاكم الوكالة في أيلول".