ذكرت "الاخبار" انه بعد موافقة وزير المال علي حسن خليل في الثاني من الشهر الجاري على لحظ الاعتمادات المطلوبة بقيمة 339 مليوناً و464 ألفاً و50 دولاراً، تبلغت مؤسسة كهرباء لبنان في الثالث والعشرين من هذا الشهر موافقة وزير الطاقة والمياه ارثيور نظريان على عقد الصفقة بالتراضي مع شركة Primesouth LLC لتشغيل وصيانة معملي دير عمار والزهراني الكهربائيين.

وقد احاطت التباسات كثيرة بهذه الصفقة، دفعت وزير المال الى ابداء ملاحظات عليها في معرض الموافقة على لحظ الاعتمادات، كما دفعت المدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون الى اقتراح عدم الموافقة عليها، وارفاق اقتراحه مع كتاب موافقة نظريان على الصفقة، ولا سيما ان العرض الذي قدّمته الشركة الفائزة يزيد بنحو 83 مليوناً و720 ألفاً و658 دولاراً عما تقاضته الشركة المشغلة الحالية الماليزية YTL لفترة السنوات الخمس الماضية! ولا سيما ايضا ان الشركة الخاسرة HPI LLc عرضت بعد اعلان فوز منافستها تقديم حسم بقيمة 32 مليون دولار على عرضها البالغة قيمته 349 مليون دولار، اي خفضه الى 317 مليون دولار، وهو اقل بقيمة 22 مليون دولار عن سعر الشركة الفائزة.

ولفتت مصادر متابعة الى ان خليل وبيضون يمثلان الجهة السياسية نفسها التي كانت تدعم فوز شركة HPI LLc بالصفقة، الا ان ذلك لا يقلل من اهمية ملاحظاتهما على المراحل التي مرّت بها الصفقة ودفتر شروطها والاسعار وطريقة مقارنتها باسعار المشغل الحالي. فوزير المال تبنى ملاحظات مديرية المحاسبة العامة في الوزارة، التي لم تجد تبريرا لرفع كلفة الأجور وكلفة الاجراءات الأمنية الاضافية. ورأت ضرورة لفصل الأعمال الاضافية من ضمن الصفقة التي رتبت الكلفة الاضافية، وأن تُتابع مقارنة بالتلزيم السابق. واشارت الى ثغرة في آلية فضّ العروض، اذ لم يُستدرك النقص في ملف الشركة الخاسرة HPI LLc أمام لجنة فضّ العروض قبل الشروع بفض بيانات الاسعار، ورأت ان ذلك من الاحكام العامة المتعلقة بالمناقصات.