أكدت رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان ان اقتراح نائب "الكتائب" ​نديم الجميل​ ونائب "المستقبل" ​سيرج طورسركيسيان​ بإلغاء الشهادة المتوسطة -البروفيه، هو "اقتراح مرفوض بالمطلق لأنه غير تربوي وغير اكاديمي وينزل بالمستوى التعليمي الى الحضيض".

وفي بيان لها، لفتت الى انه "فيما الطلاب يتهيأون للتقدم لامتحانات الشهادة الرسمية، وفيما اللبنانيون يبحثون عن سبيل لتعزيز ورفع مستوى التعليم، يأتي اقتراح النائبين نديم الجميل وطور سركيسيان ليوجه سهما خطيرا يصيب التربية والتعليم بمقتل لا شفاء منه".

وذكرت انه "سبق أن أقدمت الحكومات السابقة على تعديل المناهج بشكل متسرع ودون أخذ رأي أهل التربية والتعليم فكانت النتيجة بعد عقدين من الزمن انهيار في المستوى التعليمي في جميع المواد وخصوصا مادة اللغة وأولها اللغة العربية. كما سبق ان اقدمت الحكومة الحالية على الغاء الامتحانات الرسمية قبل عامين للتهرب من اقرار حق المعلمين والموظفين والعسكريين بسلسلة الرتب والرواتب فكانت النتيجة المزيد من التراجع في المستوى التعليمي وحتى الاخلاقي".

وطالبت الرابطة المجلس النيابي "بإهمال هذا الاقتراح اهمالا كليا"، محذرة من "المس بالشهادة الرسمية عموما وشهادة البروفيه خصوصا، بحيث لن تتوانى عن اتخاذ الخطوات الديومقراطية التصعيدية لمنع اقرار هذا الإقتراح اللاتربوي واللاأكاديمي واللاتعليمي".

وتمنت على النائبين "لو أنهما تقدما بسؤال عن سبب ابقاء راتب المعلم دون الحد الأدنى للأجور الا اذا كانا يعتبران ان لا لزوم لوجود معلمين ومدارس في لبنان، فاليوم الغاء للبروفيه وغدا الغاء للبكالوريا وبعدها بالتأكيد الغاء للمدارس والجامعات".