أعلن مصدر مطلع على سير التحقيق بسقوط طائرة "بوينغ 737-800" الإماراتية في روستوف على الدون جنوبي روسيا لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية، أن سبب سقوط الطائرة قد يكون استعصاء مقود الارتفاع.

ونوه المصدر بأنه يوجد احتمال أن يكون جهاز المقود المذكور قد تجمد بسبب انخفاض درجات الحرارة حين قام طاقم الطائرة وخلال تحليق الهبوط الدوري، بمحاولة "سحب" الطائرة ولكن الوقت لم يكف للقيام بذلك.

وألمح المصدر إلى وجود تشابه بين كارثة روستوف مع تحطم طائرة "بوينغ 737-500"في تشرين الثاني عام 2013 عند محاولة الهبوط في مطار قازان.

وقال المصدر:"إذا قارننا تسجيلات الفيديو من مكاني الحادثتين خلال الدقائق الأخيرة فسنرى أن اقتراب الطائرتين من الأرض متشابه".

ويدل نص تسجيل محادثات الطاقم مع المطار، أن برج المراقبة سمح للطائرة بالهبوط ولكن الطيار قبيل هبطه أقلع فجأة وقام بدورة ثانية حول المطار. ولا يزال السبب الذي حمله على ذلك مجهولا، ويدرس المحققون احتمالين رئيسين لسبب سقوط الطائرة هما: خطأ الطيار أو وجود عطل فني.

وكانت طائرة ركاب من طراز "بوينغ 737-800" تابعة لشركة طيران FlyDubai قد تحطمت أثناء هبوطها في مطار مدينة روستوف على الدون حيث قتل 62 شخصا كانوا على متنها بمن فيهم طاقم الطائرة.