أكد رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف، ​أسعد الزعبي​، أن قوات مشاة من كوريا الشمالية، شوهدت تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري، وهي كتيبتي "تشالما"، و"تشالما"، حيث أن الأولى شوهدت تقاتل إلى جانب النظام على جبهة جوبر، بأحد أحياء دمشق.

وفي تصريح لوكالة "الأناضول" التركية، لفت الزعبي، الى أنه هناك كتيبتين من قوات الصاعقة الخاصة الكورية الشمالية، تقاتل لصالح النظام، ظهرت من خلال المناظير، ووسائط الاتصال، وعرف من كلامهم بأنهم كوريون، وشوهدوا في باصات النقل العسكري، موضحاً أنه "لدى سؤال بعض القوى الشرفاء التي لدينا عند النظام، قالوا بأنهم كوريون، نحن بالشكل العام لا نستطيع تحديدهم لملامحهم الآسيوية، وجاؤوا دعما للنظام".

وأشار الى أنه "يعلم أن هناك آلاف الخبراء العسكريين الكوريين أساسا موجودين عند النظام، سواء من يعمل في مجال الصواريخ والاتصالات، وحتى الآن هناك كتيبة في جبل قاسيون تسمى الكتيبة الكورية، وأي مدني يعرفها، وهي موجودة من أكثر من سنوات".

وشدد على أن "التعاون والتنسيق والعلاقات بين النظام وكوريا الشمالية، وخاصة في المجال العسكري، هي قديمة وليست جديدة، وتطورت خلال الثورة، حيث استدعى النظام عناصر مدربة وخاصة من المشاة".