اشار نائب رئيس مجلس ادارة جمعية "مدرار الخيرية"عبدالله نبيه بري خلال لقاء مع الاعلاميين في مشروع "مركز مدرار الطبي" - شوكين، الى ان "هذا المشروع الحلم بالنسبة لي ولكل لبناني وجنوبي، وهو مشروع طبي وصحي متخصص، بمواصفات عالمية عالية، وقد انجزنا اتفاقية التعاون المشترك مع مستشفى "الجامعة الأميركية" في بيروت (AUBMC) لتبادل الخبرات والإمكانات"، آملا في أن "ينتهي العمل به نهاية العام 2017، لننطلق به ونكون بخدمة اهلنا من أي منطقة أتوا".

وأشار بري إلى أن "مشروع مركز مدرار الطبي الذي أعدت مؤسسة مدرار لإطلاقه، يهدف إلى جعل المركز أحد أهم مؤسسات الرعاية الصحية في لبنان، والذي يتضمن أيضا مبادرات تعليمية ومدنية"، مضيفا: "ان تعزيز الرعاية الصحية للمجتمعات الأكثر حاجة في جو صديق للبيئة هو أحد أهم المبادئ لدى مؤسسة مدرار".

وتناول أهم "المشاريع الخيرية التي تقوم فيها الجمعية في لبنان والخارج (10 بلدان)، وأبرزها في لبنان وافريقيا، حيث تقوم الجمعية بتأمين مياه شرب صحية لاكثر من 150000 انسان، وتؤمن المعيشة اللائقة والتعليم المتميز لاكثر من 5000 يتيم، وتنفذ مشاريع ايواء للنازحين السوريين والفلسطينيين".

كما كانت مداخلة ل مدير التجهيز والاعداد في المركز علي الحاج، تحدث فيها عن المركز الطبي وأهمية التوأمة مع "الجامعة الاميركية"، لافتا الى أن "أهم بنود التوأمة مع الجامعة بان المركز الطبي هو مركز تعليمي جامعي".

بعدها، جال الحضور على ارض مشروع المركز، فأشار بري الى ان "المركز يتكون من المستشفى الذي يحتوي على 28 سريرا للمرضى الداخليين، و118 سريرا في مركز الشيخوخة و58 سريرا في مركز إعادة التأهيل من المخدرات".

ولفت الى أن "المركز يقع على تلة صغيرة تطل على مشهد مدهش وجذاب للطبيعة التي تحيط بالمركز و تؤمن له بيئة سليمة ونظيفة".

اشارة إلى ان المركز سيتكون من مراكز التميز الآتية:

- مركز لعلاج أمراض القلب (للكبار والصغار)

- مركز لعلاج أمراض السرطان (للكبار والصغار)

- مركز لعلاج أمراض الأذن والأنف والحنجرة

- مركز لرعاية المسنين

- مركز لتقويم العظام

- مركز لعلاج مشاكل تعاطي المخدرات والمشاكل النفسية

- مركز "مدرار الطبي" سيستخدم أيضا للاجئين السوريين في المنطقة، الذين هم في حاجة إلى رعاية طبية خاصة.

وقال: "المشروع اعتمد الطاقة البديلة للتخفيف من قيمة الفاتورة، حيث يتم الافادة من طاقة حرارة الارض، وهو اول مشروع في لبنان، حيث تنتج طاقة الارض الطبيعية 1.1 ميغاوات اضافة الى مزرعة للطاقة الشمسة تنتج 1 ميغاوات، ويتضمن بئرا ارتوازية بعمق 550 متر، اضافة الى ذلك، سيوفر المركز 800 فرصة عمل بدوام كامل، ما يسهم بتعزيز الوضع الاقتصادي للمنطقة بأسرها".