أعلن المدير العام لمصلحة الابحاث الزراعية العلمية ​ميشال افرام​ الى انه "تم وضع آلية لخطة عمل لاستكمال فحص مياه لبنان من اقصاه الى اقصاه، من ضمنها مياه الشرب في البلدات اللبنانية من الشمال الى الجنوب ومياه الينابيع والأنهار والبرك وحتى المياه الجوفية وتلك التي تستعمل للري، ليتم وضع تقرير مفصل يتضمن فحوصات لمياهنا اليوم وما تحتويه من معادن ثقيلة ومكونات كيميائية وجراثيم".

وأوضح افرام أن "الفحوصات ستشمل ايضا المياه المعبأة بالغالونات والقوارير وهي خاضعة الان للدراسة وستكون ضمن لائحة النتائج المعلن عنها"، لافتاً إلى أن "الاختبارات جارية على كافة انواع المياه سطحية ام جوفية ام معبأة أو في الآبار والينابيع وحتى السدود سيتم فحصها حيث أن كل قطرة مياه تجري في لبنان ستخضع للاختبارات".

وأشار افرام إلى "اننا وضعنا الخطة اليوم لاستكمال الاعمال التي بدأناها وانجزنا قسما منها ولدينا بعض النتائج لكن لن نعلنها للبنانيين جزئيا، بل سنطلعهم عليها كاملة شاملة في الاعلام من خلال حقائق فعلية مثبتة، وعدم ترك الساحة للتخمين ولافتراضات وتصريحات غير دقيقة".

وشدد افرام على أن "النتائج ستكون موثقة بالارقام والنسب والمناطق وعدد العينات، عندها نقطع الشك باليقين"، مشيراً إلى انه "سيكون لنا موعد في أيار القادم ريثما تصدر النتائج ضمن نسخة مفصلة عن الدراسة التي تجرى لأول مرة في تاريخ لبنان".