تم تدشين محطتين جديدتين لضخ المياه سيستفيد 90,000 شخص في منطقتي المنية وبحنين، بحضور ممثلين عن اليونيسف ووزارة الطاقة والمياه ممثلة بالمدير العام غسان بيضون. ويهدف المشروع الممول من حكومة الولايات المتحدة الأميركية إلى توفير مياه آمنة وصحية وإيجاد بيئة سليمة مستدامة.

ستفيد محطات الضخ 75,000 شخص في المنية و15,00 في بحنين وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 900,000 دولار أميركي.

حضر الإحتفال في المنية وبحنين ممثلون عن وزارة الطاقة والمياه، وحكومة الولايات المتحدة الأميركية، واليونيسف. يشمل التعاون المستمر لعام 2016 مجموعة من المشاريع والأنشطة الممولة من خلال دعم يبلغ قيمته 39 مليون دولار من قبل حكومة الولايات المتحدة. إن عدد المشاريع المجتمعية الممولة من حكومة الولايات المتحدة والتي تنفذها وزارة الطاقة والمياه واليونيسف في الشمال تهدف إلى تحسين كمية ونوعية المياه في المناطق، مما يخفف من وطأة إنخفاض مستويات المياه.

في طرابلس، أسفرت الجهود المشتركة عن تركيب مضخات مياه تشكل 34% من إمدادات المياه اليومية في المدينة وتغطي احتياجات 274,000 لبناني و65,000 سوري نازح من المياه. وبهذا العمل وإعادة تأهيل شبكات المياه والأنابيب سيستفيد 315,000 لبناني من مياه أفضل.

كما تم تحسين نوعية المياه العامة إلى حد كبير عن طريق رفع مستوى الكلور في شبكة مياه يستفيد منها 116,000 شخص، ويتم ذلك من خلال حفر الآبار وتأهيل الينابيع، وتوفير الشاحنات لدعم البلديات في الشمال ومؤسسة مياه لبنان الشمالي (NLWE) بهدف إدارة النفايات الصلبة.

ويهدف التعاون المشترك أيضا إلى تعزيز قدرة الحكومة اللبنانية والحد من قلة المياه وذلك من خلال تخفيف التسرب وتحسين البنية التحتية لمياه الصرف الصحي وإيجاد قرارات أكثر استدامة فيما يتعلق بإدارة المياه. وأدت جميع هذه التدابير إلى تحسين نوعية المياه وتأمين صحة أفضل لسكان المنطقة.