انتقد ​دونالد ترامب​ المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية منافسيه ​تيد كروز​ وجون كيسيك لتوصلهما لاتفاق لتقسيم الأصوات في ثلاث ولايات ستشهد انتخابات تمهيدية خلال الأسابيع المقبلة في محاولة لمنعه، وهو صاحب أكبر عدد من الأصوات حتى الآن- من الفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني.

وفي بيان له، رد ترامب على الاتفاق غير التقليدي بين غريميه بالقول إن من "المحزن" تحالف مرشحين جمهوريين في محاولة لهزيمته.

ولفت الى ان "التواطؤ عمل غير قانوني عادة في الكثير من الصناعات لكن هذين الرجلين من واشنطن اضطرا للجوء للتواطؤ من أجل البقاء. لقد قضي عليهما حسابيا وهذا العمل لا يظهر إلا ضعفهما الشديد وضعف حملتيهما وكيف يتصرفان كدمى بين أيدي المانحين وأصحاب المصالح".

ويأمل كروز وهو عضو بمجلس الشيوخ عن ولاية تكساس وكيسيك حاكم ولاية أوهايو أن يساعد تحالفهما في إضعاف ترامب في تلك الولايات ومنعه من الحصول على عدد كاف من أصوات المندوبين لحسم بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري قبل مؤتمر الحزب المقرر في 18 تموز.

وتم الاتفاق بينما يستعد عدد من الولايات الشرقية لانتخابات تمهيدية يوم الثلاثاء. ويواجه ترامب مسارا صعبا لجمع تأييد 1237 مندوبا يحتاج إليهم لحسم ترشيح الحزب قبل المؤتمر.